مناقشة بحث (سمنر) في قسم السيراميك ومواد البناء/ كلية هندسة المواد
 التاريخ :  1/5/2022 7:40:00 AM  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المواد  
 عدد المشاهدات  376


 

مناقشة بحث (سمنر) في قسم السيراميك ومواد البناء/ كلية هندسة المواد

 

ناقش الطالب الخضر محمد فاضل بحثه الموسوم باشراف الاستاذ الدكتور شاكر جاهل ادريس والاستاذ المساعد شيماء جابر كريم ضمن خطة بحث دراسات عليا

"عنوان البحث " تأثيرات ايونات العناصرالانتقالية المشوبة على توصيف اسبنيل المصنع " 

Effects of doping transition ions on the characterization of synthesized spinel  

حيث ناقش البحث تحضير اسبنيل    وتحسين الخواص التركيبية والمورفولوجيا وزيادة الخواص المغناطيسية لها وكذلك التحقيق في تأثير تراكيز التشويب المختلفة لأيونات الحديد والسكانديوم الثلاثية على تركيب  والمورفلوجيه حيث كانت نسب التراكيز

 (0-0.05) بطريقة .Sol-gel  ل-جل تراكيزطريقة جية حيث تم عمل فحوصات للمساحيق النانوية الناتجة واستخلاص الاستنتاجات التالية وفقًا لنتائج الدراسة الحالية وكانت:

تم تصنيع بنجاح مساحيق نانوية مشوبة وغير مشوبة للعينة اسبنل الومينات المغنسيوم بطريقة السول – جل ويبين (XRD) جميع العينات لها بنية بلورية مطابقة وتم ازاحة الهياكل قليلاً الى اليسار بسبب دمج ايونات (   و  ) في الهيكل الشبكي المكعب لـ وتشير القمم التي تظهر في طيف FTIR الذي تم الحصول عليه من المادة المركبة إلى تكوين الاسبنيل . كذلك تم توضيح الشكل المورفولوجي للجسيمات النانوية والتأكد من نقاء جميع العينات والعناصر الموجودة من خلال طيف (EDX). واجراء اختبار(STM) القائم على مغناطسية قد يساهم الاختبار في تحسين فهم الظواهر الفيزيائية الأساسية المتعلقة بالمغناطيسية.

Hysteresis loop عند درجة حرارة 800 لها مغنطة مختلفة MS. إضافة الى ذلك ظهور ثلاث أنواع من حلقات الهستيريا كل واحدة منها يبين تصرف للمادة المحضرة. وأثبتت النتائج تحسن الخواص الهيكلية والمغناطسية بزيادة نسب التراكيز المختلفة.

جنان العبيدي