مناقشة رسالة ماجستير في كلية هندسة المواد قسم البوليمرات
 التاريخ :  10/5/2021 8:37:41 AM  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المواد  
 عدد المشاهدات  389

مناقشة رسالة ماجستير في كلية هندسة المواد قسم البوليمرات


ناقشت كلية هندسة المواد قسم هندسة البوليمرات و الصناعات البتروكيمياوية طالب الماجستير بسيم علي ناظم السيلاوي عن رسالته الموسومة :

تحضير ودراسة سلوك ألياف البولي أكريلونيتريل غير المنسوجة (PAN) بعد إضافة جزيئات ?-Fe2O3النانوية إلى محلول (PAN / N، N ثنائي ميثيل فورما ميد (DMF)) بنسبة (1.45، 4.3، و7.14) بالوزن.

باشراف الاستاذ المساعد الدكتور صالح عباس حبيب

تركز هذه الرسالة على تحضير ودراسة سلوك ألياف البولي أكريلونيتريل غير المنسوجة (PAN) بعد إضافة جزيئات ?-Fe2O3النانوية إلى محلول (PAN / N،N ثنائي ميثيل فورما ميد (DMF)) بنسبة (1.45، 4.3، و7.14) بالوزن.

من أجل تحقيق خصائص التشكل، والاتجاه التركيبي، والترابط بين جزيئات أكسيد الحديد ومصفوفة PAN، والخصائص الحرارية والبلورية والمغناطيسية، قمنا بإجراء الفحص المجهري الإلكتروني لمسح الانبعاث الميداني (FE-SEM)، وتحويل فورييه الطيفي القريب من الأشعة تحت الحمراء (FT-NIR)، المسح التفاضلي المسعر (DSC)، حيود الأشعة السينية (XRD)، وعينة الاهتزاز المغناطيسية (VSM). أظهرت التحليلات المعملية التأثير الكبير لجسيمات أكسيد الحديد النانوية على خصائص وأداء الألياف النانوية المركبة من حيث انخفاض قطر الألياف النانوية، واختفاء القطرات الدقيقة من شبكة الالياف النانوية. بالإضافة إلى زيادة نسبة التبلور مصحوبة بحجم بلوري أكبر نتيجة اكتساب الألياف البوليميرية خواص مغناطيسية عالية بعد تقويتها بجسيمات أكسيد الحديد النانوية.

من ناحية أخرى، تعتمد التطبيقات لهذه الأطروحة على توسيع تطبيقات هذه الألياف لتجمع بين قدرتها على إزالة أيونات النيكل +2 من المحاليل المائية مع قدرتها على إزالة الملوثات مثل إجمالي المواد الصلبة العالقة (TSS)، إجمالي النيتروجين (TN) ، والطلب على الأكسجين الكيميائي (COD) ، والسيانيد (CN) علاوة على ذلك الحد من نمو البكتيريا في مياه الصرف الصحي. تم الحصول على نتائج امتصاص النيكل +2 بعد المعالجة للتركيزات الأولية المحضرة بواسطة مطياف الامتصاص الذري (AAs-7000) وتم الحصول على نتائج امتصاص الملوثات بواسطة مطياف (Hach DR2800) بعد معالجة عينات من مياه الصرف الصحي. أثبتت نتائج التحاليل المختبرية أن معدلات الزيادة في سعة الامتصاص عند حالة التوازن تغيرت من (21.4 إلى 26.67) ومن (27.9 إلى 41.6) مجم / جم للألياف النانوية النقية والمركبة عند زيادة التركيز الأولي من 10الى 50 مجم / لتر. من ناحية أخرى , يعتبر الرقم الهيدروجيني والتوصيل الكهربائي من المؤشرات الجيدة لتحديد كميات أيونات  النيكل +2.بالاضافة الى ،  زيادة في كفاءة إزالة الملوثات وانخفاض كبير  في إجمالي عدد مستعمرات البكتيريا من (3000 إلى 400 CFU / مل) عند 8 ساعات ، نتيجة لتحول سلوك هذه المياه نحو  الظروف القلوية التي لا يمكن للبكتيريا أن تنمو فيها.


 

 





م..م. وسام الاسدي