نشر بحث علمي في مجلة عالمية رصينة في مجموعة السفير وضمن مستوعبات سكوباس العالمية Q3
 التاريخ :  9/15/2021 1:24:00 PM  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المواد  
 عدد المشاهدات  357

 

نشر بحث علمي في مجلة عالمية رصينة في مجموعة السفير وضمن مستوعبات سكوباس العالمية Q3 


نشر بحث علمي من قبل فريق علمي يتكون من المهندس حسين علي عدنان والأستاذ الدكتور علي عبد الأمير الزبيدي من قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية/ كلية هندسة المواد،

تحت عنوان:

(Studying the effect of irregular crumbling from recycled polymeric materials on selected characteristics of the extrusion process)

دراسة تأثير التقطيع الغير المنتظم للمواد البوليمرية عند تدويرها على الخصائص المختارة لعملية البثق

في مجلة عالمية رصينة في مجموعة السفير وضمن مستوعبات سكوباس العالمية Q3,

(Materials Today: Proceedings)

   يتناول هذا العمل العلمي دراسة تأثير التقطيع لغير منتظم (عدم استقرار التقطيع) لقناني المياه المصنعة من مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت المعاد (PET) على عملية البثق باستخدام آلة بثق ثنائية اللولب ونتيجة لذلك تأثيره على الخواص الميكانيكية للمنتج ومقدار استهلاك الطاقة الكهربائية. تم إجراء عملية البثق لأجزاء مقطعة بقياسات مختلفة (4.75 ، 6.75 ، 7.15 ، و 10 ملم) بالإضافة إلى المواد الخام لغرض المقارنة، البثق تم عند درجات الحرارة تتراوح بين (200-205 درجة مئوية) وبسرعة دوران للولب الماكينة 50 دورة في الدقيقة.

أظهرت النتائج أن حجم القطع له تأثير مباشر على التبلور الذي يؤثر على الخواص الميكانيكية والحرارية مثل الاستطالة وقوة الشد تتناقص مع زيادة حجم القطع ولكن معامل المرونة تزداد مع زيادة حجم القطع. أثبت اختبار الصدم والصلابة أن قوة الصدمة والصلابة تقل مع زيادة حجم القطع، كما لوحظ أثناء عملية البثق عند وضع كمية متساوية من الأحجام المختلفة في الماكينة والتأكد من دخول المواد إلى الماكينة في الحال، ولأغراض المقارنة نجد أن الأحجام الأقل استهلكت طاقة كهربائية أقل مقارنة بباقي الأحجام المختلفة باستثناء المادة الخام من (PET). هذه الدراسة تطبيقية لها علاقة بحماية البيئة عند التخلص من نفايات قناني المياه المصنعة من مادة (PET)



م.م. وسام الاسدي