تأسست كلية هندسة المواد في عام 2007، وهي صورة مطورة لقسم هندسة المواد الذي تأسس في عام 1993. وتعد كلية هندسة المواد في جامعة بابل الكلية الرائدة في مجال هندسة المواد على المستوى الوطني وذلك لا يعود الى كونها الاولى في هذا التخصص فحسب بل لتبنيها لرؤية مميزة ترتكز على تعميق المعرفة التخصصية وبشكل تدريجي مضطرد
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم هندسة المعادن
قسم البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية
قسم هندسة السيراميك ومواد البناء
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني info@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
الابتكار في أساليب التربية للتكيف مع المستجدات ندوة بهندسة المواد نظمت وحدة شؤون المرأة وبالتعاون مع شعبة الاعلام والاتصال الحكومي في كلية هندسة المواد ندوة بعنوان: (الابتكار في أساليب التربية للتكيف مع المستجدات ) وحاضر فيها السيدة زهراء هادي علي تحقيقا لأهداف الخطة الوطنية الثالثة للمرأة والامن والسلام / ركيزة المشاركة والإصلاح المؤسسي لعام 2025 ضمن الفقرة الثالثة : طرق التربية ومواكبتها مع المستجدات. استهدفت الندوة تسليط الضوء على أهمية التجديد في الأساليب التربوية للأسرة والمجتمع، من أجل مواكبة التحولات العصرية المتسارعة التي يشهدها العالم على المستويين التكنولوجي والاجتماعي، وبيّنت أن التحديات الجديدة تتطلب نمطًا تربويًا مرنًا ومتكيفًا، لا سيما في ظل تصاعد التأثير الرقمي على الأجيال الشابة. تناولت الندوة المحاور التالية: 1. دور الأسرة كمؤسسة تربوية أولى أوضح المحاضر أن الأسرة هي الحاضنة الأساسية للقيم والسلوكيات، وأن أساليب التربية التقليدية لم تعد كافية وحدها لضمان تنشئة جيل متفاعل وواعٍ، بل يجب تحديثها لتتناسب مع الواقع المعاصر الذي يتطلب التفكير النقدي، الاستقلالية، والوعي التقني. 2. تمكين المرأة ودورها التربوي الفاعل ناقشت الندوة أهمية تمكين المرأة أكاديميًا وثقافيًا لتؤدي دورها المحوري في التربية الواعية، مشيرة إلى أن الأم المثقفة تمثل عنصرًا حاسمًا في بناء شخصية الطفل، وغرس المبادئ الأخلاقية والاجتماعية فيه، ما يسهم في تعزيز الاستقرار المجتمعي. 3. الأساليب المبتكرة في التربية الحديثة استعرضت المحاضرة مجموعة من الأساليب التربوية المبتكرة، مثل التربية التفاعلية، التعلم القائم على المشكلات، والتربية بالقيم المتجددة، ودورها في تهيئة الأبناء لمواجهة المتغيرات بثقة ومرونة. 4. دور الأكاديمي في دعم الوعي المجتمعي أكدت الندوة على مسؤولية أعضاء الهيئة التدريسية في نقل الخبرة العلمية إلى المجتمع عبر النشاطات التوعوية، ونشر ثقافة التربية الواعية خارج أسوار الجامعة، باعتبار الأكاديمي شريكًا أساسيًا في صناعة الوعي المجتمعي. واختتمت الندوة بعدد من التوصيات، من أبرزها: ( ضرورة تبنّي برامج توعية مشتركة بين الجامعة والمجتمع تتعلق بالتربية الأسرية الحديثة. تشجيع إدماج المرأة في البرامج التثقيفية والمجتمعية لدعم دورها التربوي. إطلاق حملات إعلامية داخل الجامعة وخارجها لنشر ثقافة التربية المبتكرة. تفعيل دور وحدة شؤون المرأة في تنظيم ورش عمل تربوية متخصصة. تعزيز دور الجامعة كمنصة توعية تربوية وثقافية تواكب المتغيرات) جرى خلال الندوة نقاش علمي غني، تضمّن مداخلات قيّمة وأسئلة متنوعة عكست وعي المشاركين بأهمية الموضوع، واهتمامهم بتعزيز مفاهيم التربية الواعية والفعّالة في ظل مستجدات العصر. جنان العبيدي تصوير احمد حسين
نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني
تاريخ: 21/05/2025
تاريخ: 20/05/2025
تاريخ: 19/05/2025
تاريخ: 07/05/2025
تاريخ: 06/05/2025
تاريخ: 24/04/2025
تاريخ: 10/02/2025
تاريخ: 11/06/2024
تاريخ: 23/01/2024
تاريخ: 22/01/2024