تأسست كلية هندسة المواد في عام 2007، وهي صورة مطورة لقسم هندسة المواد الذي تأسس في عام 1993. وتعد كلية هندسة المواد في جامعة بابل الكلية الرائدة في مجال هندسة المواد على المستوى الوطني وذلك لا يعود الى كونها الاولى في هذا التخصص فحسب بل لتبنيها لرؤية مميزة ترتكز على تعميق المعرفة التخصصية وبشكل تدريجي مضطرد
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم هندسة المعادن
قسم البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية
قسم هندسة السيراميك ومواد البناء
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني info@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
ندوة في هندسة مواد بابل عن التعليم المستدام وريادة الاعمال ضمن فعاليات اسبوع الريادة العالمي اقامت كلية هندسة المواد وبرعاية الاستاذ الدكتور عبد الرحيم كاظم الفتلاوي عميد الكلية ندوة علمية بعنوان ( التعليم المستدام وريادة الاعمال في ظل الذكاء الاصطناعي) بالاشراف المباشر من قبل اللجنة الخاصة بريادة الاعمال المشكلة من قبل السيد عميد الكلية ومتابعة وحدة التأهيل والتوظيف بالتعاون مع شعبة الاعلام والاتصال الحكومي. احلً ضيفاً ومشاركاً في الندوة الاستاذ الدكتور حمزة سلمان المعموري التدريسي في كلية الهندسة\ جامعة بابل وبحضور السيد عميد الكلية والمعاون الاداري وضيوف من رئاسة الجامعة وجامعة كربلاء ومجموعة من التدريسيين والموظفين بالاضافة الى طلبة الدراسات الاولية والعليا وخريجوا الكلية افتتحت الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم وقراءة النشيد الوطني. وكلمة للسيد عميد الكلية بهذه المناسبة. ادار الندوة (( الاستاذ الدكتور نزار جواد هادي )) وبدأ بإلقاء محاضرته جدول الضرب (الحفظ طريقة غيرذكية والفهم طريقة ذكية) قدرة الكومبيوتر على حل العمليات الحسابية ذكاء صناعي الحاسبة الصغيرة ذكاء صناعي بأبسط صورة، معادلة احصائية، معادلة رياضية مع عرض بوسترات ومراحل تطور الذكاء الصناعي على الشاشة وبأن الذكاء الصناعي والتعليم موجود منذ ثمانينات القرن الماضي لماذا الان؟ لقلة البيانات وغلاء خزنها، لكن وبعد ال 2005 تم تشغيل ال Machine Learningعلى GPU فاصبح اسرع بمراحل الخزن واصبح اسهل وارخص وبين مستويات الذكاء الاصطناعي ( التفاعلي، ذاكرة المحدودة، نظرية العقل، المدرك للذات) أما مضار الذكاء الصناعي ( فقدان الوظائف، التجسس، قرارات بدون مشاعر، التفوق على الانسان) لذا يجب الاستعداد الضروري لتعليم ابناءنا (الرياضيات والخوارزميات، البرمجة وعلوم الكمبيوتر، الذكاء الصناعي) لخلق جيل واعي قادر على التكييف والتعامل مع التحديات القادمة واثبات نفسه وامكانياته وسط زمن متسارع ومستقبل فيه متغيرات كثيرة ومجهولة وليصبح جزء من عالم كبير يحمل الكثير من المفاجآت والتحديات..وايضا عن الاستدامة في جميع المجالات والاشياء ابتداءا من الاسرة والتعليم والمهن والوظيفة وغيرها. ثم بدأ (( الاستاذ الدكتور حمزة سلمان المعموري )) بمحاضرته حول التحولات الرقمية وعالم الميتافيرس سيشهد العالم تحولات كبيرة ضمن عالم الرقمنة والذكاء الاصطناعي مكونا عالما جديدا يسمى عالم الميتافيرس وهو إشارة إلى حاصل تفاعل العالم الافتراضي، والعالم المعزز بالشكل الذي سيؤثر على كافة مفاصل الحياة. ان سنة الهدف لهذا العالم هو عام 2030. حيث لاتوجد بداية واضحة لهذا العالم ولكن بدأت تتشكل أفكاره من خلال كتابات الخيال العلمي. كرواية تحطم الثلج لعام 1992 والذي افترض كاتبها ان عالمنا الحقيقي سيندمج مع عالم آخر اسماه بالعالم الافتراضي والذي سيشكل بيئة تتفاعل به الشخوص وفق ما يسمى بالعالم اللاتقليدي. يعتبر عالم الميتافيرس هو بداية ثورة تكنلوجية جديدة تسمى بالثورة التكنلوجية الرابعة وعالم ال G5, G6. جميع هذه التحديات ستؤثر في عالمنا الحقيقي وعلى كافة المجالات كالاقتصاد والصحة والتعليم والاستثمار والمدينة والعمارة وكذلك على الوظائف والتشغيل والنظرة إلى المهارات وضمن عالم يتصف بالتغيير المستمر وبصورة متسارعة جدا مما يستوجب علينا مواجهة ذلك الحدث الجديد بالتعرف على الياته ومتطلباته كي نواكب هذا العالم ونصبح جزء منه بدلا من التفرج عليه ونصبح خاسرين والمحاضرة التالية كانت الى(( الاستاذ المساعد الدكتور حسين محمد سلمان تدريسي من هندسة المواد )) تناول يعتبر العالم الامريكي McCarthy Johan هو الذي وضع مصطلح الذكاء الاصطناعي عام 1956 وقد عرفه بانه علم وهندسة صناعة الآلات الذكية، وعن التنمية المستدامة وتم تعريفها على انها « تلك العملية التي تقر بضرورة تحقيق نمو اقتصادي يتلائم مع قدرات البيئة وذلك من منطلق ان التنمية الاقتصادية والمحافظة على البيئة هما عمليات متكاملة وليست متناقضة « خصائص الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم (القدرة على التعلم، التفكير اللغوي، التفكير الاستنتاجي، التفاعل مع البيئة، التخطيط والتنفيذ، التعرف على الصور والاصوات والاشكال والصفات الشخصية) . المشاكل التي يواجهها التعليم العالي في العراق بخصوص تطبيق اساليب الذكاء الاصطناعي ( نقص البنية التحتية التقنية، نقص الكوادر، القلق بشان الخصوصية والامان، التكلفة والتمويل، قصور التوعية) وفي الختام فتح باب النقاش مع الحضور وكان تفاعلا متميزا ونقاشا علميا متطورا وتم الاستفادة من جميع طروحات السادة المحاضرين وتم تكريم السادة المحاضرين بكتاب شكر وتقدير من قبل الدكتور الفتلاوي عميد الكلية للجهود المتميزة من قبلهم لإقامة الندوة وبنجاح جنان العبيدي تصوير احمد حسين
نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني
تاريخ: 25/11/2024
تاريخ: 18/11/2024
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 13/11/2024
تاريخ: 11/06/2024
تاريخ: 23/01/2024
تاريخ: 22/01/2024
تاريخ: 11/01/2024
تاريخ: 17/10/2023