اعلام جامعة بابل - كلية هندسة المواد

براءة اختراع بهندسة المواد عن انتاج اغشية الالياف النانوية
براءة اختراع تسجل لفريق بحثي من قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية في كلية هندسة المواد/ جامعة بابل مكون من:
الاستاذ المساعد الدكتور صالح عباس حبيب
المدرس المساعد بسيم علي ناظم
عنوان الاختراع:
إنتاج أغشية الألياف النانوية لمعالجة مياه الصرف الصحي من البكتيريا والملوثات الأخرى عن طريق تقنية الغزل الكهربائي .
Production of Nanofiber Membranes for Wastewater Treatment from Bacteria and Other Pollutants by Electrospinning Technique.
ملخص البراءة:
تعتبر تقنية إنتاج الألياف النانوية البوليميرية polymeric nanofibers بإستخدام الغزل الكهربائي Electrospinning من الطرق الحديثة , التي تحول المحاليل البوليميرية أو المحاليل البوليميرية المعززة بالجسيمات العضوية و الغير عضوية مثل الاكاسيد المعدنية لغرض تحسين خواص معينة حسب التطبيق الهندسي أو الصناعي المطلوب . تعطي هذه التقنية الالياف النانوية مساحة سطحية عالية مقارنة بحجم أو كمية مواد التقوية خلافا للبوليميرات المركبة والتي تنتج بالطرق التقليدية بالإضافة الى رخص ثمن الإنتاج بهذه الطريقة . التطبيقات الهندسية المهمة التي دخلتها تقنية الغزل الكهربائي هي معالجة مياه الصرف الصحي والتي سبق وإن تم معالجتها بالطرق التقليدية المعروفة باستخدام أحواض الترسيب والمواد الكيمياوية.
تنتج الأغشية النانوية المصنعة من محاليل البولي أكريلونايترايل لوحدها (PAN) أو محاليل البولي أكريلونايترايل معززة بنسب وزنية (1.43، 4.3، و7.14) من الجسيمات النانوية لأوكسيد الحديد نوع كاما (?-Fe2O3) لتعطي خواص مغناطيسية عالية للألياف المصنعة بالإضافة الى تعزيز الخواص الكهربائية والبلورية والميكانيكية . يأتي دور هذه الأغشية بعد إكتمال المعالجات التقليدية وتحويل مياه الصرف الصحي الى الأنهر لغرض الاستفادة منها في سقي النباتات . حيث أثبتت نتائج الفحص زيادة في كفاءة إزالة الملوثات ذات التراكيز الواطئة مثل إجمالي المواد الصلبة العالقة Total suspended solids (TSS) بنسبة 98.49 %، إجمالي النيتروجين Total Nitrogen (TN) بنسبة 64 % ، والمدى الكيميائي للأوكسجين Chemical oxygen demand (COD) بنسبة 77.63 %، والسيانيد Cyanide (CN) بنسبة 64 %علاوة على ذلك الحد من نمو البكتيريا في مياه الصرف الصحي , حيث الانخفاض الكبير في إجمالي عدد مستعمرات البكتيريا total number of bacteria colonies من (3000 إلى 400 CFU \ ملتر) عند 8 ساعات .
الهدف من الاختراع:
إنتاج أغشية من الالياف النانوية باستخدام تقنية الغزل الكهربائي قادرة على القضاء على الملوثات ذات التراكيز الواطئة والمتبقية بعد عمليات معالجة مياه الصرف الصحي بالإضافة الى قتل البكتريا المتكونة في تلك المياه أي انها تختلف عن الدراسات السابقة بقدرتها على قتل البكتريا في مياه الصرف الصحي نتيجة لاستخدام أوكسيد الحديد (?-Fe2O3) الذي يعمل على تحويل المياه الحامضية الى قاعدية التي لا يمكن للبكتريا العيش فيها.
جنان العبيدي

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية هندسة المواد
اعلام جامعة بابل - كلية هندسة المواد
اخبار الاقسام العلمية
مشاركة تدريسي من هندسة مواد بابل في مؤتمر دولي

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 27/11/2023

تدريسي بهندسة مواد بابل عضوا في هيئة تحرير مجلة عالمية

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 27/11/2023

تدريسي في هندسة المواد رئيساً في لجنة مناقشة طالبة ماجستير

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 22/11/2023

تدريسي بهندسة المواد عضوا في لجنة مناقشة طالب دكتوراه

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 11/11/2023

احداث علمية قادمة
ورشة عمل بعنوان (الادمان الالكتروني وعلاقته بالتوحد)

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 17/10/2023

ندوة توعوية في هندسة المواد

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 16/10/2023

ندوة تثقيفية بهندسة مواد بابل حول الاستدامة

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 21/02/2023

الاستخدام الامثل للطاقة .. الوعي واجهزة المراقبة والمعايرة

نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني

تاريخ: 01/03/2022