تأسست كلية هندسة المواد في عام 2007، وهي صورة مطورة لقسم هندسة المواد الذي تأسس في عام 1993. وتعد كلية هندسة المواد في جامعة بابل الكلية الرائدة في مجال هندسة المواد على المستوى الوطني وذلك لا يعود الى كونها الاولى في هذا التخصص فحسب بل لتبنيها لرؤية مميزة ترتكز على تعميق المعرفة التخصصية وبشكل تدريجي مضطرد
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم هندسة المعادن
قسم البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية
قسم هندسة السيراميك ومواد البناء
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني info@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة رسالة ماجستير في كلية هندسة مواد بابل جرت مناقشة رسالة الماجستير في كلية هندسة مواد بابل في جامعة بابل للطالب محمد كاظم حسين حيث كان من ضمن الحضور الاستاذ الدكتور عماد علي دشر الحيدري عميد كلية هندسة المواد في جامعة بابل. ** عنوان الرسالة: (( استقصاء الخواص الحرارية للمواد السيراميكية الاوكسيدية كطبقة طلاء لمكابس محركات الديزل)) مقدمة الى قسم السيراميك ومواد البناء في كلية هندسة المواد / جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم هندسة السيراميك ** اشراف: الاستاذ الدكتورة الهام عبد المجيد الاستاذ الدكتور حيدر كريدي راشد ** تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سمير حامد عواد ** موضوع الرسالة: تستخدم محركات الديزل في العديد من التطبيقات الصناعية بالإضافة إلى تلك المستخدمة في السيارات. في هذا النوع من المحركات ، يحترق خليط الوقود والهواء خلف المكبس داخل الأسطوانة وينتج عنه درجات حرارة عالية. لقد تم تطوير محركات الديزل لتكون أكثر كفاءة مع استهلاك أقل للوقود وانبعاثات غازية منخفضة وأداء عالي لأكثر من عقدين. تم تحديد طلاء الحاجز الحراري الخزفي باعتباره أكثر الطرق الواعدة لمواد السيراميك والتقنيات الحاسمة التي يمكن استخدامها لتطبيق أنظمة طلاء TBC على محركات الديزل الداخلية. في هذا البحث ، تم تحضير طبقة طلاء جديدة كعائق حراري تتمتع بخصائص حرارية متقدمة من أجل تحسين الكفاءة والأداء الاقتصادي والبيئي لمحرك الديزل. تم جلب مكبس الديزل A304 المصنوع من سبائك الصلب من مخازن شركة توزيع المنتجات النفطية (OPDC) / فرع بابل. تم تحضير ثماني عينات للتحقق من ترسيب ثمانية خلطات تتكون من المواد السيراميكية التالية ، أوكسيد المغنيسيوم (MgO) ، والألومينا (Al2O3) ، والسيليكا (SiO2) ، وأوكسيد الزركونيوم (ZrO2) ، بنسب مختلفة. اعطت اثنان من هذه الخلطات اوطأ قيمة موصلية حرارية ، وهما العينتان التي تحمل الرموز M4 و M7 . تم استخدام تقنية الرش باللهب باستخدام خليط الأسيتيلين والأكسجين تحت ضغط 0.6 بار و 5 بار للأسيتيلين والأكسجين على التوالي, وفي جو مفتوح. علاوة على ذلك ، تم إجراء اختبارات حيود الأشعة السينية (XRD) ، و المجهري الإلكتروني الماسح (SEM) ، واختبارات مجهر القوة الذرية (AFM) لتحديد وتوصيف البنية المجهرية ومورفولوجيا طبقة الطلاء. تم أيضًا اختبار الموصلية الحرارية ، وسمك طبقة الطلاء ، ومحتوى المسامية ، وقوة الالتصاق لتحديد الموصلية الحرارية لطلاءات الحاجز الحراري ، والتي أكدت ان قيم موصلية لـ M7 و M4 هي الادنى وبلغت W / m.c?) 0.831334( و W / m.c?) 0.72186( ، على التوالي. كانت سماكة طبقة الطلاء حوالي 0.6 مم مع محتوى مسامي حوالي 15-20? وكانت أعلى مقاومة التصاق للعينات حوالي (20 ميجا باسكال) والتي كانت لعينة M7. تم استخدام مواصفات طبقة الطلاء المبتكرة في عملية المحاكاة باستخدام برنامج محاكاة workbench Ansys كحمل حراري مستقر. رسم النموذج بالأبعاد الحقيقية لمكبس الديزل وطبقة الطلاء ، ثم تم تحليله في ظل الظروف الأولية والحدودية (700 درجة مئوية كدرجة حرارة التشغيل و 30 درجة مئوية كدرجة الحرارة الأولية والبيئية). وللتأكد من دقة النتائج تم تحسين هندسة النموذج حتى الحصول على أفضل عدد من العناصر وهو (213514) عنصرًا و (303548) عقدة بالشكل الرباعي. تعتبر مقاومة التلامس الحراري بين طبقة الطلاء وسطح المكبس الخارجي مهمة جدًا اثناء عملية للمحاكاة. استخدم برنامج Ansys FEM للتنبؤ بالصلة الحرارية بين طبقة الطلاء وسطح تاج المكبس باستخدام طريقة الاقتران في هذه الدراسة. أكدت النتائج المتحصل عليها انخفاض درجة الحرارة عند تاج المكبس بعد الطلاء إلــى( ?C534 وCo 513 ) لعينات M4 و M7 المطلية على التوالي. وهذا يعني أن درجات الحرارة المنخفضة تتراوح بين 165 درجة مئوية و 190 درجة مئوية. بقلم جنان العبيدي
نشر بواسطة: نورا كاظم بيرماني
تاريخ: 18/11/2024
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 13/11/2024
تاريخ: 12/11/2024
تاريخ: 11/06/2024
تاريخ: 23/01/2024
تاريخ: 22/01/2024
تاريخ: 11/01/2024
تاريخ: 17/10/2023