نبذة عن القسم


يسعى قسم البوليمرات والصناعات الكيمياوية في كلية هندسة المواد في جامعة بابل الى التميز في التعليم والبحث العلمي والتنافس في مجال التعليم الهندسي والصناعي على المستوى المحلي والاقليمي والدولي وتطبيق معايير الجودة الشاملة.
هندسة البوليمرات أو هندسة المبلمرات هي إحدى مجالات الهندسة المعنية بتصميم وتحليل و/أو تعديل مواد البوليمر. تشمل هندسة البوليمرات جوانب صناعة البتروكيماويات والبلمرة وبنية وخصائص البوليمرات وخواصها وتركيب ومعالجة البوليمرات ووصف البوليمرات الرئيسية وعلاقات الملكية الخاصة بالبنية والتطبيقات.
تنقسم البوليمرات إلى قسمين رئيسيين، هما بوليمرات اللدائن الحرارية و اللدائن الصلبة بالحرارة؛ مما يساعد على تحديد مجالات استخدامهما. تشمل المجموعة الأخيرة من المواد الراتنجات الفينولية والبوليستر والراتنجات الإيبوكسية، وتستخدم جميعًا على نطاق واسع في المواد المؤلفة عند تقويتها بألياف صلبة، مثل الألياف الزجاجية والأراميدات. ونظرًا لأن التشابك يساعد في استقرار المصفوفة الحرارية لهذه المواد، فإنها تشبه كثيرًا في خصائصها الفيزيائية المواد الهندسية التقليدية، مثل الصلب. وبالرغم من هذا، فإن كثافتها منخفضة إلى حد كبير مقارنةً بالمعادن؛ مما يجعلها مثالية الاستخدام في الهياكل خفيفة الوزن. بالإضافة إلى أنها لا تتأثر كثيرًا بـالكلال؛ لذا، فإنها مناسبة تمامًا لاستخدامها في الأجزاء الضرورية للحفاظ على السلامة والتي يقع عليها الكلال بانتظام في الخدمة.

تتسم اللدائن الحرارية بانخفاض نسبي في معامل الشد، لكنها منخفضة الكثافة وقليلة الخواص، مثل الشفافية التي تجعلها مناسبة تمامًا في المنتجات الاستهلاكية والمنتجات الطبية. وتتضمن البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والنايلون وراتنج الأسيتال والبولي كربونات والبولي إيثيلين تيرفثالات، وجميعها مواد تستخدم على نطاق واسع.

الوحدة المرنة هي بوليمرات تتسم بمعاملات منخفضة وتُظهر تمديدًا عكسيًا عند شدها، وهي مادة جيدة للاستخدام في امتصاص الاهتزاز والمضاءلة. ويمكن تصنيفها على أنها لدائن حرارية (تُعرف في هذه الحالة باسم ( الوحدات المرنة للدائن الحرارية) أو المتشابك، كما في منتجات المطاط التقليدي، مثل الإطارات. ويشمل المطاط النموذجي الذي يستخدم عادةً المطاط الطبيعي ومطاط النتريل والبولي كلوروبرين والبولي بيوتادين والبيوتادين ستايرين والمطاط المفلور، مثل الفيتون.

كلمة رئيس القسم

قام قسم هندسة البوليمر والصناعات البتروكيمياوية في جامعة بابل/كلية هندسة المواد/ بإعداد تقرير التقييم الذاتي سعيا منه للحصول على الاعتماد المؤسسي من قبل المؤسسة الأمريكية لضمان الجودة من خلال الاعتماد الأكاديمي لبرامج (ABET) وذلك عام 2017 حيث تم تشكيل فريق عمل مصغر بمتابعة من السيد رئيس القسم يضم الفريق مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في القسم لإعداد تقرير الدراسة الذاتية للقسم فضلا عن تشكيل لجان اكدت العمل ضمن نظام ال (ABET) وتشكيل لجنة جودة مكونة من أساتذة اكفاء تتولى تنظيم وصياغة الردود على معايير مؤسسة الاعتماد الأمريكية حيث يضطلع قسم هندسة البوليمر والصناعات البتروكيمياوية بإعداد كوادر هندسية متخصصة ومدربة للعمل كمهندسين في المجالات ذات العلاقة في القطاع العام والخاص . ان القسم ومنذ تأسيسه قام بفتح الدراسات العليا حيث خرج العديد من الطلبة من حملة الشهادات العليا (الماجستير) وباختصاصات-علم البوليمر. يضم القسم كادراً تدريسيا في مجال البوليمر والصناعات البتروكيمياوية والفيزياء من حملة الدكتوراه وبمختلف المراتب العلمية. ويسهم هذا الكادر في التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا والمشاريع البحثية لطلبة المرحلة الرابعة. ويضم القسم كذلك كادراً فنياً يساهم في التدريس والتدريبات المختبرية والعملية التي يحتاجها الطلبة. كما يقوم هذا الكادر التدريسي بأعداد البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية في مختلف الاختصاصات. ودراسة الدكتوراه مستمرة بنجاح بالتزامن مع تحديث وتطوير المختبرات المختلفة ضمن التطور الطبيعي لحركة القسم.كما ان تحديث المناهج وتعزير وتطوير الفحوصات الهندسية يشغل حيزا كبيرا من عمل القسم. وجديرا بالذكر ان مرحلة اعداد تقرير التقييم الذاتي قد سبقتها مرحلة إقامة ورشة عمل ضمت أعضاء لجنة الجودة والذين بدورهم قاموا بربط الجودة الشاملة يرؤية واهداف الكلية والرئاسة
ان الهدف الكبير في تجويد العملية التعليمية من خلال تبني معايير محلية أو عربية أو عالمية يرمي الى دراسة الواقع الحالي وتشخيص مواطن الضعف وتعزيز مواطن القوة واستثمار الفرص المتاحة وتجاوز المخاطر المحيطة بها وبناء خطة ستراتيجية شاملة للنهوض بالواقع التعليمي لجامعتنا مما يجعلها منافساً قوياً لمثيلاتها من الجامعات العراقية والعربية والاقليمية والعالمية. الالتزام الكامل بمعايير ضمان الجودة وتغيير المناهج الدراسية من مناهج تقليدية معتمِدة على الحفظ والتلقين الى مناهج حديثة تعطي للطالب دوراً محورياً وايجابياً في العملية التعليمية. كما ان غرس القيم النبيلة لدى طلبتنا ومنتسبي الجامعة كافة في حب الوطن والانتماء له والتسامح الفكري وقبول الرأي الآخر والالتزام الأخلاقي والاجتماعي والاخلاص في العمل والشفافية والحرية الأكاديمية والنزاهة ومكافحة الفساد والعدل والمساواة وتكافؤ الفرص والعمل بروح الفريق والمسؤولية في أداء الواجبات ذات الأولوية في مؤسستنا التعليمية. أن انتاج بحوث علمية تستمد مشاريعها من سوق العمل والسعي لوضع الحلول المناسِبة لها والعمل على نشرها في محركات البحث العلمي العالمية Scopus & Thomson reuter يمنح جامعتنا سمعة أكاديمية عالية المستوى. وتعد خدمة مجتمعنا من ضمن أولى أولوياتها التي تتم عن طريق بناء تعاون مشترك بنَاء مع المؤسسات التعليمية وشركات التوظيف والشركات الانتاجية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني لتوفير فرص عمل مناسِبة لخريجينا والمساهمة في تطوير المجتمع

اهداف القسم

• تقديم برامج تعليمية مختبرية .

• مواكبة التقدم العلمي والتقني .

• تعليم الطلبة المهارات العملية التي يحتاجها سوق العمل .

• تعليم نظام جودة الاداء الجامعي .

• تطوير الكادر التدريسي من خلال اشراكه في دورات تخصصية لكي يكون مستعداً لتأهيل وتعليم الطالب .

• انتاج بحوث علمية رصينة تساهم في حل المشاكل الصناعية داخليا وخارجيا .

• تقديم الاستشارات البحثية والفحوصات المختلفة والمشاريع لمؤسسات المجتمع .

• الاستفادة من العلوم الحديثة التي تطور الاختصاصات مثل تقنية النانو والليزر والفحص بالأجهزة الالكترونية المتقدمة.



• تحديث المناهج مع الاقسام الرصينة المناظرة لمواكبة التطور العلمي في العلوم الهندسية.

• وضع اساس علمي مدروس ورصين وشامل لكي يساهم في تطوير الطالب لمهاراته الفردية في المستقبل.

رسالة القسم

يلتزم قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية في كلية هندسة المواد في جامعة بابل بتخريج مهندسين مزودين بالمعارف والمهارات الذهنية والمهنية التي تؤهلهم للابتكار والمنافسة على المستوى المحلي والاقليمي في مجال الصناعات البوليميرية والنفطية والبتروكيمياوية وتقديم بحث علمي رصين على المستوى المحلي والعالمي مرتبط باحتياجات المجتمع الصناعية والطبية والبيئية اضافة الى تقديم خدمات مجتمعية متميزة من خلال التطوير المستمر للبرامج التعليمية وادوات البحث العلمي وفق معايير الجودة الشاملة, للمساهمة في الارتقاء بالمهنة والتعليم الهندسي في اطار القيم العلمية والعملية والانسانية .