رسالة ماجستير تناقش تكسية سبائك الصلب باستخدام قوس التنكستن المحمي بالغازناقش قسم هندسة المعادن في كلية هندسة المواد/ جامعة بابل رسالة الماجستير للطالبة حوراء نجم عبد عون مجيدبإشراف: الاستاذ المساعد الدكتور عبد السميع جاسم عبد الزهرة الكلابيعنوان الرسالة:تكسية سبائك الصلب باستخدام قوس التنكستن المحمي بالغازGas Tungsten Arc Cladding of Steel Based Alloysتناولت رسالة طالبة الماجستير : معالجة أسطح السبائك الفولاذية في الوقت الحاضر ضرورة في المجالات العلمية والصناعية، وتعتبر التكسية بأستخدام قوس التنكستن المحمي بالغاز الخامل (TIG) إحدى الطرق الفعالة لمعالجة أسطح هذه السبائك. تهدف هذه الدراسة إلى تقصي تأثير الطلاءات المركبة من كربيد التنكستن والنيكل (WC-Ni) المترسبة باستخدام تكسية TIG على خصائص سطح الركائز الفولاذية المنخفضة السبائك. تهدف الدراسة الحالية أيضًا إلى استكشاف تأثير النسبة الوزنية من كربيد التنكستن في الطلاءات المركبةWC-Ni ، ومدخلات الحرارة المقابلة لشدة تيار تكسية TIG على هذه الخصائص. تم استخدام عجينة مركبة مجهزة مسبقا بسمك 1 ملم و بنسب وزنية مختلفة من WC (30، 40، 50، 60 و 70?) لترسيب طبقات الطلاء باستخدام قيم تيار مختلفة (80، 120، 130، 140 أمبير). كشفت النتائج عن ترابط بيني متميز بين طبقة الطلاء والركيزة في جميع العينات المطلية باستثناء تلك التي أظهرت طبقة تكسية مدمرة ناتجة عن ترسيب مادة مركبة من 70? WC مع النيكل باستخدام تيار مقداره 80 أمبير. كانت المناطق المعيوبة صغيرة مقارنة بالمقاطع العرضية الكاملة لطبقات التكسية. أظهر فحص المجهر الضوئي و الماسح الإلكتروني العديد من البنى المجهرية المختلفة عبر طبقات التكسية، معظمها شجيرات محلول جامد من النيكل مع جسيمات WC موزعة داخل الارضية. استنادًا إلى معدلات التبريد وكثافة WC في المادة المركبة، كانت الشجيرات في المواقع المختلفة عبر طبقات التكسية قليلة أو كثيفة، أنعم أو اخشن، متساوية المحاور أو طولية، متفرعة بكثافة أو أقل كثافة. بالإضافة إلى الحبيبات الطولية الكبيرة، كانت الحبيبات الصغيرة جدا عند السطح البيني سائدة على جوانب الطلاء. كما ظهرت جسيمات كبيرة الحجم نسبيًا من WC والتي بقيت سليمة دون تحلل موزعة داخل ارضية بعض طبقات التكسية. ومع ذلك، فإن زيادة شدة تيار التكسية لم تكن كافية لتحلل .WC أثبت التحليل الطيفي المشتت للطاقة أن عنصر الحديد الذي تم انحلاله من مادة الركيزة إلى البركة المنصهرة كان يتركز بشكل أساسي في الارضية بدلاً من الشجيرات، بينما يشير توزيع عنصر W بوضوح إلى مواقع واتجاهات الشجيرات.زادت صلادة فيكرز المجهرية بشكل ملحوظ مع زيادة محتوى WC في مركب طبقة الطلاء. أعلى قيمة صلادة كمعدل كانت 756HV وهي لطبقة الطلاء المترسبة بنسبة وزنية مقدارها 60? من WC في المركب وبتيار مقداره 120A، أي حوالي 2.9 مرة من صلادة مادة الركيزة. زيادة قيم التيار إلى 130A و 140A لطبقات الطلاء المترسبة بنسبة 70? WC أدت إلى زيادة الصلادة إلى حد ما، بينما زادت الصلادة بشكل ملحوظ إلى 850HV مع تقليل التيار إلى 80A. لم تكن زيادة الصلادة في منطقة ما مترافقة بالضرورة مع انخفاض معدل فقدان الوزن أثناء البلى في تلك المنطقة. تؤدي زيادة النسبة الوزنية من WC في طبقات الطلاء بشكل عام إلى انخفاض معدل فقدان الوزن وبالتالي زيادة مقاومة البلى. أدت زيادة قيمة التيار إلى 130A و 140A لطبقة الطلاء المترسبة بنسبة 70? من WC إلى تقليل معدل فقدان الوزن. انخفاضا ملحوظا في معدل فقدان الوزن كان نتيجة لتقليل شدة تيار تكسية TIG إلى 80A، وهو في العينة التي أظهرت طبقة طلاء مدمرة وترابطًا بينيًا غير مناسب إلى حد ما مع الركيزة. عموما، فقد انخفض فقدان الوزن في الغالب مع زيادة مسافة الانزلاق. جنان العبيديعدسة احمد حسين
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024
تاريخ: 08/01/2024