البلاستيك قد يتسبب في ارتفاع ضغط طفلك !



Rating  0
Views   719
زيد فلاح عزيز
02/06/2013 05:53:33

الحياة البلاستيكية.. اقتحمت المواد البلاستيكية حياتنا في الآونة الأخيرة بشكل فائق في جميع المجالات من أدوات المنزل لأدوات الدراسة ولعب الأطفال وأدوات الطعام ومواد تغليف الأطعمة وغيره العديد والعديد .. كل هذا لسهولة استخدام المواد البلاستيكية وتنوع شكلها ولونها مما يؤثر على اختياراتنا ولتسهيل حياتنا اليومية المليئة بالأعمال التي لا تنتهي، ولكن صحتنا وصحة أطفالنا بالدنيا.. فاحذر !

فقد وجدت دراسة جديدة أن أغلفة الطعام البلاستيكية قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال، وقد ذكر باحثي جامعتي "واشنطن" و"بنسلفانيا" أن مادة "الفثالات" (Phthalate) الموجودة في أغلفة الطعام البلاستيكية تتسبب ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال وتغيرات هرمونية وأيضية خطيرة ، وشملت الدراسة قرابة 3 آلاف طفل، وقد تبيّن أن التعرض لمادة (DEHP) التي كثيراً ما تستخدم في إنتاج الأغذية الصناعية والموجودة في الأغلفة البلاستيكية تعد المسئولة عن رفع ضغط الدم لدى الأطفال وخاصة في مرحلة التنشئة المبكرة من العمر.

ويقول الباحثين أن هذه المواد يمكن أن تكبح عمل الخلايا القلبية بشكل سليم مما يسبب إجهاد تأكسدي يضر بصحة شرايين القلب، كما قد أظهرت النتائج ارتفاعاً قليلاً في ضغط الدم عند الأطفال مع كل زيادة بمعدل ثلاث مرات في مستوى مادة الفثالات في عينات البول التي قد أخذت منهم.

ومن الجدير ذكره أن مادة الفثالات وهى إحدى المواد الكيميائية المستخدمة على نطاق واسع في صناعة البلاستيك والمنتجات الاستهلاكية الأخرى وتضاف إلى البلاستيك لزيادة مرونته وشفافيته وقوة تحمله ليبقى مدة أطول، وبالتالي يمكن التحكم في هذا الأمر من خلال التدخلات التنظيمية وتوجيه السلوكيات الاستهلاكية لتفادي الأخطار والحفاظ على الصحة وذلك ما ينصح به الخبراء.

وأخيرا تؤكد هذه الدراسة على الحاجة إلى مبادرة الحد من الاستخدام والتعرض للمواد الكيميائية البيئية المدمرة، بالإضافة لتوجيه سلوك الفرد بشكل عام نحو حماية صحة القلب والأوعية الدموية سواء من ناحية التغذية أو من ناحية السلوك الحياتي العام، ولا تنسى عزيزي القارئ.. الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء..

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   جامعة بابل هندسة المواد البلاستيك قد يتسبب في ارتفاع ضغط طفلك !