الواي فاي .. قاتل النباتات



Rating  0
Views   944
زيد فلاح عزيز
02/06/2013 05:50:31

من قال إن العلم يأتي فقط للعلماء؟ من قال إن النبوغ يأتي فقط للكبار؟ ألم يسمعوا عن موزارت يومًا؟ حسنًا قد يقول البعض إن نبوغ موزارت كان في الموسيقى وهي موهبة منذ الصغر ولكنني اليوم جئتكم بما يثبت أن صغر السن لا يقف حاجزًا أمام النبوغ في العلم فالتجربة التي تقرأ عنها قامت بها طالبات بالصف التاسع من الدنمارك ولكنها أثارت جلبة في المجتمع العلمي.

بدأ الأمر بملاحظة وسؤال، فقد لاحظت الفتيات ضعف تركيزهم في اليوم التالي عندما ينامون وتليفوناتهم المحمولة بجوار رؤوسهم، وأردن أن يختبرن تأثير إشعاعات التليفون المحمول على البشر ولكن مدرستهم لم تكن مجهزة بالأدوات اللازمة لتلك التجربة، لذا قررت الفتيات أن يقمن بالتجربة على النباتات بدلاً من البشر.

وضعت الطالبات 6 أطباق تحمل بذور نبات حدائقي يسمى (Lepidium sativum) في حجرة معزولة عن الإشعاع، و6 أطباق أخرى مماثلة في حجرة أخرى تحتوي على جهازين مُسير (router) يخرجان تبعًا لحسابات الفتيات نفس نوع الإشعاع الذي يخرجه الهاتف الجوال العادي.

ولاحظت الطالبات الأطباق على مدار الأيام الاثنى عشر التالية، وقمن بالقياس ووزن وتصوير النتائج، وعلى الرغم من وضوحها في نهاية التجربة، فالبذور في الحجرة التي تحتوي على الواي فاي لم تنم ومات العديد منها، في حين نمت البذور الأخرى المعزولة عن الإشعاع بشكل رائع وازدهرت.

حصلت الفتيات المبدعات على الجائزة الرئيسية في مسابقة العلوم المحلية والأهم هو أنهن قد حزن على اهتمام العلماء من جميع أنحاء العالم، وتبعًا لمعلمة الفتيات فهناك عالم أعصاب من السويد قد أبدى اهتمامه بتكرار التجربة نفسها ولكن بشكل علمي محكم.

أيًا كانت النتيجة فهنيئًا لتلك الفتيات الصغيرات اللاتي لم يمنعهن صغر السن من معرفة أهم قواعد التفكير العلمي والسؤالين الأهم فيه: لمَ؟ ولمَ لا؟

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   جامعة بابل هندسة المواد الواي فاي .. قاتل النباتات