هل للبلاستيك مخاطر حقيقية؟



Rating  0
Views   800
زيد فلاح عزيز
21/05/2013 06:06:20

ما بين طبيعة البلاستيك والمواد المضافة إليه أثناء تصنيعه تتأرجح سلامة الإنسان والكائنات الحية ومصادر المياه في البيئة .. والسر يكمن في تلك المخلفات الصلبة عالية الثبات التي يصعب التخلص منها .. والتي إن دفنت ستسفر عن مكونات عالية السمية أهمها الديوكسينات و مادة الفورمالدهايد يوريا التي توجد بالأكياس البلاستيكية والتي تتحلل ما أن تتعرض لحرارة الشمس .. وبالتالي تصير جزئاً من محتويات الكيس.

القرن العشرون شهد مولد عدد لا نهائي من المواد الملوثة التي لم تكن يوماً جزء من حياتنا .. كغازات التبريد "الكلوروفلوروكربونات" (chlorofluorocarbons) والتي صُنفت من قبل الأمم المتحدة كمواد خطرة في عام 1989، وتوقف إنتاجها نهائياً من أجل حماية طبقة الأوزون، في غضون سبع سنوات .. وهو ما يدفعك إلي قمة الاندهاش ! ماذا عن مخاطر البلاستيك المنتشر حولنا في كل مكان ؟!

أثبتت الدراسات الخطورة البالغة للمواد البلاستيكية ومع ذلك بقي سلعة مدللة .. يدعو العلماء في كل مكان لتصنيف مماثل للبلاستيك المنتشر في كل مكان .. فالأخطار المادية الناتجة من النفايات البلاستيكية قوية بما فيه الكفاية كي يتم التصرف فوراً.

الولايات المتحدة وأوروبا والصين هي أكبر الدول إنتاجاً للنفايات البلاستيكية .. وكما جاء في تقرير بمجلة "ناتشر" (Nature) أن نصف ما يتم إنتاجه ينتهي في مكب النفايات .. كم هائل من الإهدار للموارد وكم هائل من السموم .. يرى العلماء أن تغييرات في طريقة صنع البلاستيك والتخلص منها لابد وأن تفرض على وجه السرعة.

ويرى العلماء بتقرير مجلة "ناتشر" (العلماء من الولايات المتحدة واليابان، والمملكة المتحدة) أن أربعة أنواع من البلاستيك تمثل الخطورة الأكبر : (بولي فينيل كلوريد PVC)، و(البولي سترين) والذي كثيرا ما يعرف باسم (الستايروفوم)، و(البولي يوريثان) ،هذه المواد البلاستيكية تستخدم تقريباً في صناعة كل شيء من أنابيب النقل إلى زجاجات الأطفال.. بل هي أيضا الأصعب استجابة في عمليات إعادة التدوير.

كما يسجل العلماء حنقهم من السياسات الحالية في الولايات المتحدة وأوروبا، واليابان والتي لا تزيد عن تصنيف البلاستيك كـ "نفايات صلبة".. وكما ورد بالتقرير فإن مثل هذه السياسات التي أدار لها الزمن ظهره هي من يهدد البشر والحياة البرية مناصفة مع الملوثات.

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   جامعة بابل هندسة المواد هل للبلاستيك مخاطر حقيقية؟