ترانزستور من ورق



Rating  0
Views   782
زيد فلاح عزيز
19/05/2013 05:39:44

كيف تحصل على ترانزستور من الورق؟ الإجابة .. بالضرب !

مزيج من المعالجة الكيميائية والفيزيائية تؤهل عجينة الورق كي تصنع الطبقات المكونة للترانزستور ..الترانزستور هو واحد من أهم مكونات الأجهزة الإلكترونية أمثال الحاسوب .. ومنذ أن ولد الترانزستور على يد مخترعه "بيل لابس" عام 1947 وحجمه في تضاءل مستمر .. وحيث أن وقت الإلكترونيات الورقية قد حان .. فما المانع أن ينضم الترانزستور إلى الإلكترونيات الورقية التي نجح العلماء في صناعتها بالفعل ؟.

تعتبر البطاريات والديودات الباعثة للضوء من التجارب الناجحة للإلكترونيات الورقية .. كما ظهرت محاولات ناجحة لصناعة دوائر كهربائية كاملة من الورق .. ولكن عندما يأتي دور الترانزستور فنجد أنه والورق ليسا على وفاق .. فعلى الرغم من أن سطح الورق يبدو أملسا إلا أنه مليء بالمنحنيات والتضاريس على المستوى الميكروسكوبي .. وهذه صفة لا تناسب الترانزستور الذي يفضل مادته أن تكون مسطحة .

ولكن مؤخرا وجد علماء جامعة "ماريلاند" الأمريكية وسيلة لجعل الورق أملس مستوي ويمكن استخدامه في صناعة الترانزستور .. كان الضرب أو الطرق على العجينة خطوة تمكن العلماء من خلالها صنع نوع جديد من الورق سيصنع الطبقات التي تكون الترانزستور في النهاية وذلك طبقا لما نشر في مجلة (ACS Nano)

أولاً تعالج عجينة الورق بإنزيمات مؤكسدة .. ثم يأتي دور المعالجة الفيزيائية بواسطة الطرق الميكانيكي تتسطح المادة الورقية وتسفر العملية عن ورق شفاف بنسبة 84 % .. ومستوي مسطح للغاية ..ليكون مادة صالحة لصنع الترانزستور

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   جامعة بابل هندسة المواد ترانزستور من ورق