تنقية المياه بالطاقة الشمسية في أحد القرى المكسيكية



Rating  0
Views   720
زيد فلاح عزيز
19/09/2013 05:44:20

حصل 450 شخص في أحد القرى المكسيكية الصغيرة في شبه جزيرة "يوكاتان" والتي توجد بعمق الأدغال على مياه شرب نظيفة بالرغم من عدم وجود أي مصدر للمياه العذبة من خلال نظام يعمل بالطاقة الشمسية يقوم 1000 لتر من المياه النظيفة يومياً وهو تحت الاختبار حاليا وفقاً لما ورد من تقرير MIT للتكنولوجيا.

كانت تقوم السلطات المحلية بالمنطقة مرتين أسبوعيا بتوصيل المياه المالحة للقرية وذلك لاستخدامها في عمليات تنظيف الأرضيات وغسيل الملابس، بينما كان يقوم المقيمين في القرية بتجميع مياه الأمطار ولكن يقوموا بغليها قبل استخدامها لنجنب التلوث الجرثومي.

أما المياه الصالحة بالشرب يتم نقلها من خلال زجاجات سعتها 20 لتر يتم نقلها بواسطة العربات إلى القرية، ولكن يوجد بالقرية عدد قليل من الشاحنات، ومعظم قاطني القرية من المزارعين الفقراء ويضطرون لتحمل تكلفة 20 بيزو لنقل كل زجاجة من زجاجات المياه.

النظام الشمسي الجديد يمكنه إنتاج 1000 لتر يوميا حتى في يوم غائم وبتكلفة أقل عند تركيبه في القرية حيث تكون تكلفة إنتاج زجاجة 20 لتر أقل من بيزو واحد فقط.

ويتكون نظام التنقية من :

    * مجموعة من الألواح الشمسية يتم برمجتها للزيادة من الاستفادة من الأشعة الشمسية الملتقطة لإعطاء الطاقة اللازمة لضخ المياه .

    * يتم دفع المياه البنية أو مياه الآبار المالحة من خلال غشاء شبه نفاذ وهو ما يعرف باسم عملية التناضح أو الضغط الأسموزي العكسي .

    * تسمح أغشية المرشحات بمرور المياه النقية إلى خزانات كبيرة في حين تترك مخلفة ورائها الأملاح والمعادن الثقيلة الأخرى

    * المرشحات والأغشية والمضخات وأجهزة الكمبيوتر التي تسمح بالعمل الذاتي لهذا النظام تم تجميعها في هيكل واحد في حجم كشك صغير مع العلم أن جميع أجزاؤه متاحة تجاريا .

 

 تمت هذه التجربة من خلال فريق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بقيادة "ستفين ديبويسكي" والذي قام باختبار هذا النظام خلال الأربع أشهر الماضية وفي حال نجاح التجربة فإنه يمكن تكرار التجربة في أماكن عديدة من العالم التي يوجد لديها ندرة في الماء والحصول على مياه عذبة عملية مكلفة بالنسبة لها .

 ويتم تدريب أفراد المجتمع المحلي حاليا للحفاظ على هذا النظام من خلال الاستبدال الدوري للمرشحات واستبدال المواد المضافة في الماء.



وصف الــ Tags لهذا الموضوع   جامعة بابل هندسة المواد تنقية المياه بالطاقة الشمسية في أحد القرى المكسيكية