أداة تجعل هاتفك المحمول مشحون دائماً



Rating  0
Views   672
زيد فلاح عزيز
09/09/2013 05:59:19

بالفعل يوجد تكنولوجيا حالية تنقذك في حالة نفاذ بطاريتك بحيث تسمح لك أن ترسل رسالة نصية حتى بعد نفاذ البطارية، ولكن ما رأيك لو اشتريت هاتف لا تنفذ بطاريته أبداً  لأنه دائم في الشحن ؟

تقنية جديدة تدعى (Wysips) "وايسبيس"  يتم تركيبها على شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى الساعات تقوم بتحويل الطاقة الضوئية سواء الشمسية أو الاصطناعية إلى طاقة كهربية، تم عمل نموذج أولي منها قام بتحويل 10 دقائق من الطاقة الضوئية إلى 4 دقائق شحن إضافية في البطارية، هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها في الهواتف في وقت مبكر بحلول عام 2014.

التقنية الثورية عبارة عن بلورات خفيفة يتم تركيبها أعلى أو أسفل شاشة الأجهزة النقالة بأنواعها المختلفة، قامت بتنفيذ هذه التقنية شركة فرنسية تدعى (SunPartner) وهي متخصصة تكنولوجيات الطاقة الشمسية والجديدة وخصوصا الأسطح الضوئية، وتتمثل التكنولوجيا الضوئية في تحويل الإشعاع الشمسي إلى طاقة كهربية وأشابه الموصلات.
رقائق (SunPartner) طبقة رقيقة من المواد الضوئية عبارة عن شبكة من العدسات الدقيقة لإنتاج ورقة رقيقة شفافة، وتتكيف هذه التقنية مع الشاشات والنوافذ، ويقول صناع تلك التقنية أنه يمكن تحويل أي سطح إلى مصدر للطاقة.

كريستال (Wysips) شفافة بنسبة 90% وفقا لمعايير الصناعة وتكون غير مرئية للعين المجردة ولا تؤثر على درجة الوضوح أو زاوية الرؤية أو الانعكاس ، وهو يعمل على توجيه الطاقة الكهربية المحولة من الطاقة الضوئية إلى بطارية الهاتف مباشرة وكأنها موصلة إلى مصدر الكهرباء أو منفذ USB .

الإصدار الجديد من (Wysips) معدل تحويله 2.5 ميجاوات/ سنتيمتر مربع والذي يعطي دقيقتين لأربع دقائق إضافية لكل 10 دقائق للتعرض للضوء، وأوضحت (SunPartner) تم تجربة بعض الأجهزة بشرائح ذات شفافية (60-70%) ووجد أنها تولد طاقة 10 ميجاوات/ سنتيمتر مربع أي حوالي 16 دقيقة عمل إضافية لكل 10 دقائق تعرض للضوء .

ومن الجدير بالذكر أن هذا المكون الجديد سيكون مدمج بداخل الأجهزة ومزود شريحة إلكترونية لتحويل والتحكم في الكهرباء المنتجة، وبالفعل يوجد عدد من شركات الاتصال لتطبيق تلك التقنية وعلى رأسها شركة (TCL) وأعلنت أنها ستطور نماذج أولية من هواتفها الذكية بهذا المكون ومنها ألكاتيل ،و "وان تاتش"ومن المتوقع أن تكون تلك النماذج الأولية جاهزة بحلول عام 2014 .




وصف الــ Tags لهذا الموضوع   جامعة بابل هندسة المواد أداة تجعل هاتفك المحمول مشحون دائماً