شرائح إلكترونية تذوب في الجسم



Rating  0
Views   1066
زيد فلاح عزيز
11/10/2012 06:12:52

تمكن فريق من العلماء والباحثين من جامعات "إلينوي"، و"تفتس" وعدة جامعات أمريكية أخرى من ابتكار شرائح ودوائر إلكترونية ذات قدرة على الذوبان. حيث استطاع هذا الفريق البحثي بقيادة عالم الكيمياء الفيزيائية الأمريكي "جون روجرز" (John Rogers) تطوير شرائح إلكترونية قابلة للتحلل حيوياً داخل جسم الإنسان. وذلك بهدف استخدامها في صناعة رقائق إلكترونية يمكن زراعتها داخل جسم الإنسان للقيام ببعض الوظائف ثم التخلص منها عبر التحلل الحيوي حين انتهاء مهمتها.

الفكرة الرئيسية وراء هذا الاختراع هو تصميم شرائح يمكن زراعتها داخل جسم الإنسان لأداء مهمة إلكترونية بجانب قدرتها على التحلل بشكل تام بعد أداء المطلوب منها، وقد استطاع العلماء الوصول لذلك التصميم عبر دمج تكنولوجيا النانو بكيمياء التصنيع والتكنولوجيا الحيوية لصناعة رقاقة مرنة من السليكون يمكنها التحلل داخل جسم الإنسان.

تلك الرقاقات والشرائح الإلكترونية مصنوعة بالأساس من أقطاب من الماغنسيوم على غشاء نانوي رقيق ومرن من السليكون. وهذه الشريحة مبنية على طبقة من بروتين مستخلص من الحرير المصنوع بواسطة ديدان القز. وعند زراعة تلك الإلكترونيات المرنة القابلة للتحلل داخل الجسم فإنها تؤدي مهماتها الإلكترونية بكفاءة ثم تتحلل بعد ذلك في مدة زمنية تتوقف على سماكة الطبقة البروتينية الحريرية المغلفة لها. وبمرور عدة أشهر نجد أن تلك الشريحة المزروعة قد اختفت وتحللت حيوياً تماماً بدوائرها المصنوعة من السيليكون والماغنسيوم.

تلك الشرائح الإلكترونية يمكن استخدامها في جسم الإنسان عبر زراعتها لأداء وظائف معينة مثل علاج العدوى الناتجة عن الجراحة، وتوصيل الدواء، وتشخيص الأمراض. بجانب هذا فإن استخدامات تلك الشرائح ستتعدى مجال الطب ليتم استخدامها في مجالات مراقبة البيئة وصناعة الإلكترونيات الاستهلاكية لحل مشكلة تراكم الإلكترونيات وصعوبة التخلص منها.

مزايا الاختراع :

• تلك الشرائح الإلكترونية قابلة للتحلل حيوياً بالجسم دون ترك أي أثر.
• تتميز تلك الشرائح بقدرتها على تنفيذ المهام الإلكترونية.
• تتميز الشرائح الإلكترونية القابلة للتحلل بمرونتها الشديدة.
• يمكن استخدامها في العديد من التطبيقات في مجالات الطب والبيئة وصناعة الإلكترونيات.


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   هندسة المواد جامعة بابل شرائح إلكترونية قابلة للذوبان وقابلة للتحلل بالجسم