طلاء لحماية الطيور



Rating  0
Views   868
زيد فلاح عزيز
10/09/2012 09:46:38

وصف الاختراع :

و مازال عالم الحيوان يلهمنا بالمزيد من الاختراعات... في انجلترا تم استخدام نوع من الطلاء الزجاجي المستوحى من خيوط العنكبوت لحماية مئات من الطيور في جزيرة "ليندسفارن" (Lindisfarne).

في العادة تقوم العناكب بغزل خيوطها الحريرية العاكسة للأشعة فوق البنفسجية التي عندما تراها الطيور - التي تستطيع تمييز هذه الأشعة- يمكنها تمييز وجود حائل ما حتى لا تصطدم به. يذكر أن حوادث اصطدام الطيور بالزجاج الشفاف تسبب خسارة كبيرة في أعداد تلك الطيور خصوصا مع أسراب الهجرة الجماعية .

و قد قامت الشركة الألمانية ( (Arnold Glasبتطوير طلاء يسمى (Mikado)، عند استخدامه تتكون شبكة تبدو كشبكة من خيوط العنكبوت تقوم بعكس الأشعة فوق البنفسجية التي تراها الطيور و لا يراها الإنسان. و هو ما سيمكن الطيور من رؤية الزجاج و عدم الاصطدام به.

و قد أجريت عدة محاولات قبل الحصول على هذا الطلاء الناجح، الذي تمت تجربته من قبل في أحد الأنفاق في محمية طبيعية في الولايات المتحدة الأمريكية و قد أدى استخدامه إلى الحفاظ على عدد كبير من الطيور بنسبة وصلت من 66% إلى 68%. و يعتبر الطلاء الزجاجي أرخص تكلفة من استخدام الملصقات شبه الشفافة التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية التي عادة ما تستخدم كبدائل في هذه الحالات.

و جزيرة "ليندسفارن" في إنجلترا كانت الأولى التي استخدم فيها هذا الطلاء بشكل فعلي، و لكنه يستخدم حاليا في مركز للحياة البرية في كندا، و حديقة حيوان في ألمانيا، قطار سكة حديد في الجبال الأسترالية، و مدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

و تقول مصادر من الشركة الألمانية صاحبة هذا المنتج "أرنولد جلاس" (Arnold Glas)، أنها حاليا في طريقها إلى إنتاج جيل جديد من (Mikado) بهدف إضافة خواص التحكم في الطاقة الشمسية و انعكاس الحرارة.

مزايا الاختراع :

• الحفاظ على الطيور من الارتطام بالزجاج الشفاف الذي يتسبب في خسارة أعداد كبيرة.
• دهان له خصائص الانعكاس الاشعاعي ومن ثم الحراري

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   هندسة المواد جامعة بابل طلاء لحماية الطيور