قسم هندسة السيراميك ومواد البناء

نبذة عن القسم
يسعى قسم هندسة لسيراميك ومواد البناء في جامعة بابل إلى رسم خارطة طريق لتوجيه عمليات التطوير في القسم للسنوات القادمة المستوحاة من أهداف وغايات الخطة الاستراتيجية للقسم. حيث أن تحقيق الاعتماد الأكاديمي كان أحد أبرز أهداف القسم، والتي باشرت بوضع مجموعة من الإجراءات والخطوات العملية والترتيبات الإدارية المتبعة في تنفيذ عملية التقويم الذاتي وفق الإجراءات التالية : - تم استحداث شعبة لتطوير أداء الجودة في الكلية تعتني بموضوعات التطوير والتقويم المستمر للأقسام الأكاديمية بالكلية. وتضم هذه الشعبة وحدة التطوير ووحدة الجودة ووحدة التعاملات الإلكترونية بالإضافة إلى تشكيل لجان دائمة مختصة بالتطوير والجودة ضمن اللجان المنبثقة من الأقسام الثلاث في الكلية. - تم تشكيل لجنة للجودة ولجنة للإشراف على مستوى الكلية وعلى مستوى الأقسام والمختبرات وتسعى الكلية إلى توحيد وتكامل الجهود فيما يتعلق بالتكامل بين الأقسام الأكاديمية وتحديدا فيما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي. - تولت شعبة الكلية لتطوير أداء الجودة مسئولية الإشراف على عملية التقويم التطويري في أقسام ومختبرات الكلية المختلفة للتقدم للحصول على اعتماد أكاديمي.


اهداف القسم
قسم هندسة السيراميك ومواد البناء يعني بكل مايتعلق بمواد السيراميك ومواد البناء تصميما وتصنيعا وابتكارا واختيارا وفقاً للأساليب الفنية من اجل مواكبة التطور الهائل الذي وصل اليه العلم المتقدم والنهوض بالواقع العلمي والصناعي لبلدنا. وهذا يمكن من تخريج مهندسين مؤهلين في المجالات المذكورة بمهارات تمكنهم من ممارسة العمل ومواكبة التطور في المجالات الصناعية والتطبيقات المهمة والاسهام في مجالات البحث العلمي في الجامعات .

أهداف القسم
يهدف قسم السيراميك ومواد البناء الى تخريج مهندسين متخصصين في مجال هندسة السيراميك مزودين بالمعارف العلمية والتقنيات العملية مثل اجراء الفحوصات المختلفة على المواد السيراميكية المختلفة لمعرفة خواصها ومدى ملائمتها للتطبيقات الهندسية المختلفة مثل فحص الشد والصلادة والمقاومة والفحص المجهري كما يهدف القسم الى تأسيس الدراسات العليا والتوسع فيها الى تأسيس أقسام جديدة مثل البايو- سيراميك والنانو تكنولوجي وتطوير المختبرات وتزويدها بالاجهزة الحديثة واستعمال طرائق التعليم الحديثة المعتمدة على الحاسوب وتطوير المناهج بما يتماشى والتطور العلمي الحديث .



رسالة القسم
رسالة القسم
رؤية القسم ان التطور المستقبلي في القسم هو استحداث الفروع المتخصصةBioceramics material section والتوسع في نفس التخصصات في الدراسات العليا لرفد القسم بالكوادر العلمية المتخصصة والوصول الى التميز . رسالة القسم قسم هندسة السيراميك ومواد البناء يعني بكل مايتعلق بمواد السيراميك ومواد البناء تصميما وتصنيعا وابتكارا واختيارا وفقاً للأساليب الفنية ويهدف الى تخريج مهندسين مؤهلين في المجالات المذكورة بمهارات تمكنهم من ممارسة العمل ومواكبة التطور في المجالات الصناعية والتطبيقات المهمة والاسهام في مجالات البحث العلمي في الجامعات .

اخبار القسم

رئيس جامعة بابل يتفقد الطلبة في قاعات الامتحان

رئيس جامعة بابل يتفقد الطلبة في قاعات الامتحان

جولة ابوية للدكتور الحيدري لابنائه الطلبة

جولة ابوية للدكتور الحيدري لابنائه الطلبة

اللجنة الامتحانية تشرف على سير الامتحانات الحضورية

اللجنة الامتحانية تشرف على سير الامتحانات الحضورية

جميع الاخبار
المحاضرات
 
عنوان المحاضرة :Case Study: Polymer Matrix Composites in Automobiles  تاريخ النشر: 17/03/2021 16:47:29
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :Carbon nanotubes  تاريخ النشر: 17/03/2021 16:45:30
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :Fatigue and Creep in Composites  تاريخ النشر: 17/03/2021 16:44:03
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :Fracture in Composite  تاريخ النشر: 17/03/2021 16:42:25
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
البحوث الاكاديمية

معلومات الاتصال بالقسم

materials.ceramics@gmail.com

FaceBook

السيراميك ومواد البناء