بسم الله الرحمن الرحيم

كلية هندسة المواد كلية تخصصية في دراسة المواد على اختلاف انواعها كالمعدنية والسيراميكية والبوليمرية وتتميز الدراسة فيها بالربط بين الخصائص والمواصفات التركيبية مع التطبيقات النهائية لهذه المواد في الجانبين النظري والعملي و بذا تمتلك زمام الامور للسيطرة والتحكم على كامل العملية التصنيعية من الالف الى الياء اختيارا وتصميم وتصنيع وانتاج وتقييس وضمان وجودة وتسويق وخزن وكذلك في تطوير وابتكارا وفي مختلف المجالات الطبية والبيئية والصناعية والزراعية وغيرها .

تمتلك الكلية خطة طموحة للانفتاح على الجامعات والشركات والمراكز البحثية العالمية ذات العلاقة في المجال البحثي والتعليمي كما يتضمن برنامج الكلية فتح اقسام جديدة في مجالات المواد الحيوية والسيطرة النوعية وكذلك استحداث مراكز بحثية في مجال النانو تكنلوجي والانسياب واللحام والدراسات النفطية والسيراميك المتقدم والادارة الصناعية والتدوير.

تضع الكلية نصب اعينها تطبيق المعايير الاساسية المطلوبة للدخول ضمن منظومة التقييمات العالمية مثل الاستدامة والبحوث التطبيقية والسمعة العالمية وهي بذلك تشكل جزءاً اساسياً وحيوياً مع بقية كليات الجامعة للدخول في التصنيفات العالمية من موقع القوة والاقتدار والاستحقاق .

تؤمن الكلية باستمرار التواصل مع الخريجين اينما وجدوا لبناء منظومة متكاملة مستمرة تكون فيها عملية الاثراء والاغناء والتصحيح والتحديث متبادلة ومفيدة للطرفين مما يعكس قوة ومصداقية الكلية تجاه الطلبة كما يعطي الخريج دوراً في المشاركة في تطوير الكلية. تمتلك الكلية من الطاقات العلمية ما يؤهلها لتحقيق كل ما تقدم ويشهد بذلك النشر العلمي وبراءات الاختراع والابداعات التي برع بها باحثي ومهندسي وفني وطلبة الكلية.

توجد في الكلية مختلف انوع الدراسات العليا ( الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه ) كما تتضمن مختبرات متقدمة تحتوي اجهزة تحاكي المختبرات المتقدمة في العالم ، وتشارك الكلية في اعمال الفحص والاستشارة والبحث للقطاعين العام والخاص.

تشهد الكلية نهضة علمية وادارية وعلى جميع المستويات وهي بذلك تواكب التطورات العلمية في العالم وتكون عضوا فعالا ومؤثرا في الاوساط العلمية من خلال المعرفة التراكمية في مختلف الاختصاصات الحديثة .

أ.د. نزار جواد الاعرجي

عميد كلية هندسة المواد وكالة

عمـيد كلية الهندسة مواد
أ.د. حيدر عبد الحسن العذاري