رسالة دبلوم عالي عن إنتاج مسحوق معدن من الخامات بالترسيب الكهربائي
 التاريخ :  21/03/2021 17:09:53  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية هندسة المواد  
 عدد المشاهدات  309

 

   رسالة دبلوم عالي عن إنتاج مسحوق معدن من الخامات بالترسيب الكهربائي


     ناقشت كلية هندسة المواد / قسم هندسة المعادن طالبة الدبلوم العالي ايلاف اكرم هادي مهدي عن رسالتها الموسومة (( إنتاج مسحوق معدن من الخامات بالترسيب الكهربائي )) بإشراف أ.م .سندس عباس جاسم

         تم في هذه الدراسة اعتماد عملية الترسيب الكهربائي لإنتاج مسحوق النحاس من محاليل المائية . تتضمن  هذه الدراسة إيجاد العلاقة بين المتغيرات الكهروكيميائية للحصول على درجة نعومة عالية لدقائق مسحوق النحاس وإمكانية الحصول على أكبر كمية من المسحوق.

           في هذه الدراسة استخدمت خلية كهروكيميائية تتكون أقطابها من النحاس  بنقاوة (99.9%) في محلول الكتروليتي يتكون بصورة رئيسة من مادة كبريتات النحاس (CuSo 4.5 H2o) وحمض الكبريتيك (H2So4) وحمض البوريك (H3Bo3).

          لقد تم تثبيت الظروف التشغيلية اللازمة لعملية الترسيب الكهربائي لمسحوق النحاس من خلال دراسة المتغيرات المؤثرة متمثلة بالمسافة بين قطبي الانود والكاثود وزمن ازالة المسحوق وتركيز حامض الكبريتيك في انتاج مسحوق النحاس .

        كما تم إجراء الفحوصات الفيزيائية على المسحوق المنتج متمثلة بشكل الدقائق ونقاوة المسحوق , حجم الدقائق ,التوزيع الحجمي والكثافة الظاهرية كخصائص أساسية للمسحوق.

            لقد أثبتت النتائج كفاءة الطريقة الكهروكيميائية للحصول على نعومة عالية لدقائق المساحيق المنتجة مع نقاوة عالية للمسحوق خالي من الشوائب والاكاسيد .كما اظهرت نتائج الحجم والتوزيع الحجمي كفاءة الطريقة بشكل مباشر دون اللجوء الى عمليات التكسير والطحن .

           أظهرت نتائج عملية الترسيب الكهربائي ترسيب مسحوق النحاس على شكل  طبقات ناعمة وبشكل مسحوق في طبيعته على سطح قطب الكاثود وبشكل دقائق شجيريه الشكل لمسحوق النحاس .

           النتائج بينت ان التغير في المسافة بين قطبي الخلية الانود والكاثود تجعل حجم دقائق مسحوق النحاس تقل مع زيادة المسافة بين قطبي الانود والكاثود بينما التغير في زمن ازالة المسحوق تجعل حجم دقائق مسحوق النحاس تزداد مع زيادة زمن ازالة المسحوق وكذلك التغير في تركيز حامض الكبريتيك تجعل حجم دقائق مسحوق النحاس تزداد مع زيادة تركيز حامض الكبريتيك .

        نتائج  قيم الكثافة الظاهرية أيضًا تتغير , اذ لوحظ نقصان في قيم الكثافة الظاهرية مع زيادة المسافة بين قطبي الخلية الأنود والكاثود . تزداد قيم الكثافة الظاهرية مع زيادة زمن إزالة المسحوق وكذلك تزداد الكثافة الظاهرية مع زيادة تركيز حامض الكبريتيك ,كذلك لوحظ أن جميع قيم الكثافة الظاهرية ضمن المدى القياسي لقيم الكثافة الظاهرية لمسحوق النحاس.




م.م. وسام الاسدي