رسالة ماجستير تبحث أنتاج كريات مايكروية بوليمرية لتحميل العلاج داخل جسم الانسان
 التاريخ :  18/03/2019 09:11:59  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  524

رسالة ماجستير تبحث أنتاج كريات مايكروية بوليمرية لتحميل العلاج داخل جسم الانسان
 
اجرت كلية هندسة المواد في جامعة بابل مناقشة رسالة الماجستير للباحثة في قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية سارة كريم محمد الموسومة:
" تأثير التصرف الريولوجي على أنتاج كريات مايكروية بوليمرية للتطبيقات الطبية"
باشراف الاستاذ الدكتور نزار جواد الاعرجي عميد الكلية والاستاذ المساعد الدكتور عودة جبار بريهي.

 
اما لجنة المناقشة فتألفت من الاستاذ المساعد الدكتور حسام وهاب صاحب عميد كلية الصيدلة في جامعة بابل والاستاذ المساعد الدكتور اكرم رحيم جبر من قسم هندسة المواد الجامعة التكنولوجية والاستاذ المساعد الدكتور حيدر كريدي راشد من كلية هندسة المواد جامعة بابل اضافة الى السادة المشرفين اعلاه.

 
اوضحت الباحثة ان العمل الحالي يتضمن انتاج الكريات الميكروية من البوليمرات الطبية (Dextrin كمادة اولية) و بولي فنيل الكحول (PVA) او بولي اثلين كلايكول PEG)) باستخدام طريقة (ATPS). حيث تم اضافة الدكسترين بتركيز 18% الى PEG او PVA بتراكيز وزنية 2، 2.5، 3? وتعريضها للموجات فوق الصوتية بعد ذلك تم الاستمرار بالخلط والتبريد لمدة 20 ساعة عند 5 درجة مئوية.
مشيرةً الى أخذ عينات مختلفة بعد 4 و 8 و 12 و 16 و 20 ساعة أثناء عملية الخلط لكل تركيز.

      
 

كما تمت دراسة تأثير تغيير الخواص الريولوجية على مواصفات الكرات الميكروية، حيث تم وضع الكريات الميكروية في ظروف مشابهه لظروف جسم الانسان ودراسة الأستقرارية، كذلك تم تحميل الكريات المايكروية بالعلاج (الانسولين) ومعرفة مدى تأثير تغيير ال pH ليتم محاكاة ظروف الجسم والتحكم بالإطلاق.

 
وقد اوضحت النتائج  بأن استخدام ال PVA مع الدكسترين أفضل من PEG في تصنيع الكرات الميكروية.

 
كما بينت النتائج الاخرى نجاح عملية التحميل للأنسولين وان هذه الكريات حساسة لتغيير ال pH وأنها تستعمل في الدم وليست كشراب.

 
يذكر ان تقنية تحميل العلاج او Drug Delivery تعتبر من التقنيات الحديثة التي تدور العديد من الابحاث في العالم حول هذا الموضوع لما له من اهمية صحية لجسم الانسان حيث تتميز هذه التقنية بتحميل العلاج واطلاقه مباشرة للمنطقة المصابة ولفترات زمنية معينة تغني المصاب من المعالجة المتكررة وتجنبه الاثار الجانبية من الجرعات الزائدة او الاثار الجسدية لزرق الابر وغيرها.