رسالة ماجستير تبحث تحسين مصد السيارة باستخدام مواد مركبة متدرجة وظيفيا
 التاريخ :  17/03/2019 09:52:14  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  205

 

رسالة ماجستير تبحث تحسين مصد السيارة باستخدام مواد مركبة متدرجة وظيفيا 

  

 

اجرت كلية هندسة المواد مناقشة رسالة الماجستير للباحثة نور بيان مسلم الموسومة:

" المواد البوليميرية المركبة المتدرجة وظيفياً لتطبيقات السيارات"

باشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتور احمد فاضل حمزة والمدرس الدكتور عمار عماد الكواز           

              اوضحت الباحثة ان الهدف من البحث تحسين مصد السيارة باستخدام مواد مركبة متدرجة وظيفيا

        

 مشيرةً ان مصد السيارة هي جزء مهم يستخدم كحماية للركاب من الاصطدام الأمامي والخلفي. لذلك، سعى العديد من الباحثين إلى تطوير مواد جديدة لمنع انتقال طاقة الاصطدام إلى السيارات والركاب حيث ان حفظ طاقة الصدم في المصد لإطلاقه في البيئة يقلل من الأضرار التي تلحق بالسيارات والركاب.

     

  واضافت ان المواد المتدرجة وظيفيا (FGMs) هي واحدة من تلك المواد التي لها تغير مستمر في التركيب خلال السمك، مما يؤدي إلى اختلاف مستمر في الخصائص.

 قابلية FGMs على أداء ما يزيد عن واحدة من القدرات المختلفة كهيكل متكامل يجعلها مادة جذابة لتطبيقات السيارات.

 

  


كما بينت ان في هذا البحث تم دراسة حبيبات الكاؤولين المعدلة والولاستونايت المالئة للايبوكسي. تمت إضافة حبيبيات (0، 2، 4، 6، 8? بالوزن) إلى الايبوكسي بشكل منفصل ومجتمعة كمركب وظيفي متدرج ودراسة تأثير إضافة الكاوؤلين المعدل والولاستونايت على الايبوكسي. علاوة على ذلك، لتحسين أداء السطح، طبقت طبقة طلاء إيبوكسي / ستيراميد على السطح الخارجي بسمك 800 ميكرومتر. وقد تمت دراسة الخواص الميكانيكية مثل الصدمة، والشد، وقوة الانثناء، وكذلك خصائص السطح (معامل الاحتكاك ومعدل التآكل وزاوية التلامس).


                                        


 

  بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام نموذج عددي من قبل برنامج Ansys (Explicit Dynamics) لتصميم مصد السيارة لمحاكاة اختبار الصدم.

وجدت الدراسة تحسن بالخواص المطلوبة وتقارب بالنتائج العملية والعددية.



م.م. وسام الاسدي