فريق بحثي من هندسة المواد يحصل على شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة
 التاريخ :  14/02/2019 06:02:40  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  157

فريق بحثي من هندسة المواد يحصل على شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة
 
حصل فريق بحثي مؤلف من الاستاذ المساعد الدكتور سمير حامد عواد والاستاذ المساعد الدكتورة الهام عبد المجيد ابراهيم والباحثة فرقد سليم مراد على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور عادل البغدادي المحترم.

 
اوضحت الدكتورة عبد المجيد ان الشكر والتقدير جاء بعد نشر الفريق بحثاً علمياً تحت عنوان " تأثير المضافات الصخرية واوكسيد التيتانيوم النانوي على طبقة الالومينا المرسبة على سبيكة المنيوم بطريقة الاكسدة المايكروية" في مجلة عالمية ذات معامل تأثير.

 
مشيرةً الى ان البحث يهدف الى طلاء سبيكة الالمنيوم 2024 بالالومينا باستخدام الاكسدة المايكروية للتخلص من مقاومة البلى الضعيفة للامنيوم وصلابته القليلة.

 
أن تقنية الأكسدة المايكرويه (MAO) هي طريقة كيميائية / كهروكيميائية غير تقليدية ومتقدمة وفعالة لترسيب طبقات سيراميكيه سميكة وصلده ذات خصائص ممتازة في ظروف التحميل ومقاومة للبلى على سبائك الالمنيوم.

 
كما بينت ان المضافات المستخدمة في المحاليل هي مواد صخرية محلية (البورسيلنايت 3.8 مايكرومتر) واحجار الكالسايت (4.65 مايكرومتر) واضافات أخرى من تنكستنات الصوديوم (6 مايكرومتر)، وأوكسيد التيتانيوم النانوي(10nm).

 
تم اجراء العديد من الفحوصات على طبقة اطلاء الناتجة لمعرفة خواصها المجهرية والفيزيائية واثبتت النتائج نجاح استخدام المضافات اعلاه في انتاج طبقة طلاء سميكة وصلدة وذات مقاومة بلى جيدة على سطوح سبائك الالمنيوم.