كلية هندسة المواد تنظم ورشة عمل حول نظام المقررات الدراسي
 التاريخ :  31/01/2019 09:23:10  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  229

كلية هندسة المواد تنظم ورشة عمل حول نظام المقررات الدراسي
 
نظمت كلية هندسة المواد ورشة عمل خاصة بنظام المقررات الدراسي التي تسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تطبيقه في الجامعات العراقية في العام الدراسي المقبل.
حضر الورشة الاستاذ الدكتور نزار جواد الاعرجي عميد الكلية والسادة المعاونين ورؤساء الاقسام العلمية وعدد من التدريسيين والموظفين.

ادار الورشة الاستاذ الدكتور علي عبد الامير الزبيدي التدريسي في قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية.

 
تحدث الدكتور الزبيدي حول نظام المقررات بشكل عام واجرى مقارنة بينه وبين النظام الفصلي المتبع حالياً في الجامعات العراقية والذي يشترط على الطالب  أن يجتاز المرحلة الأولى لينتقل إلى المرحلة الثانية وهكذا، في حين أن نظام المقررات يعتمد على النجاح بالمقررات المطلوبة، وهو ما يتيح للطالب أن يختار المقررات التي يرغب في دراستها في كل فصل، وفي نهاية المطاف يجب عليه أن يكمل جميع المتطلبات.

      

 
ووفق نظام المقررات، فإن تقدّم الطالب في مسيرته الدراسية لا يقاس بالمراحل التي اجتازها وإنما بعدد المقررات، أي لا يوجد هناك طالب في السنة الأولى والثانية أو الثالثة.. إلخ، وإنما أن هذا الطالب كان قد أكمل 10 مقررات أو 15 وهكذا.

 
مشيراً ان التوجه الى تطبيق هذا النظام الدراسي يأتي تماشياً مع توجهات الوزارة في تطوير العملية التعليمية في البلد وادخال الانظمة الدراسية الحديثة المعمول بها في الدول المتقدمة التي تتيح للطالب مرونة في اختيار وجهته الدراسية وكذلك في اختيار المواد الدراسية ووقت ومكان تعلمها.

 
علماً ان الكلية شكلت لجان فرعية في كل قسم ولجنة مركزية في الكلية لعمل دراسة حول المقررات للسنة القادمة للمرحلة الاولى.