رسالة دبلوم عالي تبحث تحسين سطح سبيكة المنيوم باستخدام الخلط بالاحتكاك
 التاريخ :  31/01/2019 07:57:35  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  173

رسالة دبلوم عالي تبحث تحسين سطح سبيكة المنيوم باستخدام الخلط بالاحتكاك
 
جرت في كلية هندسة المواد وبحضور الاستاذ الدكتور نزار جواد الاعرجي عميد الكلية مناقشة رسالة دبلوم عالي للباحث محمد عبد الرضا جاسم الموسومة:
"تحسين سطح سبيكة المنيوم باستخدام تقنية الخلط بالاحتكاك"
باشراف الاستاذ الدكتور احمد عودة الربيعي

 
اوضح الباحث ان تقنية الخلط بالاحتكاك (FSP) هي من التقنيات الجديدة لتصنيع المواد بالحالة الصلبة تستخدم لإنتاج سطح لمعدن معين من مواد مركبة . FSP تستند على مبدا اللحام الاحتكاكي (FSW) وتحدث في درجات حرارة  اقل من درجة حرارة انصهار المعدن الاساس.

      

في هذه الدراسة يتم تطبيق FSP  لإنتاج سطح من مادة مركبة من سبيكة الالمنيوم  5086-H32كماده اساس مقواة بحبيبات من اوكسيد الالمنيوم  (الالومينا) .صممت الاداة المستخدمة في (FSP) بحيث تتكون من جزئين الجزء العلوي يكون مستوي الشكل بقطر (18mm)  والجزء السفلي يكون اسطواني الشكل بقطر(6mm)وطول (2.5mm) .

 
مشيراً الى عمل أخدود بإجراء قطع على سطح المادة الاساس بعمق (2mm)وعرض (2.5mm), وبعد ذلك يتم ملأ الاخدود بحبيبات التقوية. نفذت العملية  بسرعتي دوران مختلفة (1600,1000) rpm وسرعة خطية ثابتة (30mm/min ).

تم دراسة تأثير عدد التمريرات (الاشواط) (شوط واحد وشوطين )على الخواص الميكانيكية والميتالورجية بعد تكوين السطح المركب على سبيكة الالمنيوم 5086-H32 ,التجانس للحبيبات المنتشرة في سبيكة الالمنيوم تم حسابه من توزيع البنية المجهرية والصلادة الميكروية .تم استخدام المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني الماسح لتحليل البنية المجهرية .
 

وبين ان النتائج اثبتت الحصول على انتظام اكثر للحبيبات السيراميكية في المادة  الاساس المعرضة لعدة تمريرات بالمقارنة مع التمريره الواحدة لعملية FSP بواسطة تكوين طبقة سيراميكية مركبة على سطح سبيكة الالمنيوم  5086-H32 .كما بينت النتائج ايضاً تحسين السطح لسبيكة الالمنيوم بواسطة اضافة حبيبات الالومينا عند سرعة دورانية 1600 rpm وبتمريرتين اي (شوطين).