كلية هندسة المواد تعقد ندوتها الموسعة حول الاعتماد وفق المواصفة الدولية 17025
 التاريخ :  16/01/2019 07:49:00  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  300

كلية هندسة المواد تعقد ندوتها الموسعة حول الاعتماد وفق المواصفة الدولية 17025
 
برعاية الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي رئيس جامعة بابل وباشراف الاستاذ الدكتور نزار جواد الاعرجي عميد كلية هندسة المواد اقامت الكلية ندوتها العلمية الموسعة تحت عنوان "الطريق نحو الاعتماد الاوربي وفق المواصفة الدولية 17025".

 
ادار الندوة الاستاذ المساعد الدكتور حيدر الجبوري وافتتحت بالاستماع الى النشيد الوطني وبعدها آيٍ من الذكر الحكيم القاه على مسامع الحاضرين الدكتور سمير حامد عواد التدريسي في قسم هندسة السيراميك.

 
بعدها القى الدكتور نزار الاعرجي عميد الكلية كلمته التي ذكر خلالها عددً من النقاط المهمة وبين سياسية الكلية بالاستمرار بعقد الندوات العلمية التخصصية لغرض التواصل مع المجتمع وربط الكلية بالشركات ذوات العلاقة والتعريف بكلية هندسة المواد واهمية هذه الكلية برفد المجتمع والصناعة بالعديد من الابتكارات والبحوث، مشيراً الى ان الكلية تسعى جاهدةً بتوفير كل المتطلبات اللازمة للارتقاء بالمستوى العلمي والاداري بما يحقق رؤية الكلية والجامعة بشكل عام، واضاف ان من اهم الاوليات المثبتة بخطة سياسة الكلية هي الحصول على بناية خاصة للكلية.

      

 
كما تطرق السيد العميد الى عدد من انجازات الكلية الخاصة بنشر البحوث العلمية والحصول على براءات اختراع اضافة الى الحصول على درجات متفوقة في تقييم الجودة واعتمادية المختبرات.

 
بعدها افتتحت محاضرات الندوة بمحاضرة للاستاذ الدكتور عباس فاضل حسون رئيس قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة جامعة بابل اوضح خلالها اهمية تطبيق ممارسة المختبر الجيد GLP حيث تهدف الى جعل المختبر يحقق الشروط والمتطلبات الخاصة بالرصانة المختبرية من خلال توفير المكان الملائم والاجهزة الضرورية اضافة الى كادر مختبري كفوء لجعل مخرجات وبيانات المختبر موثوقة محلياً ودولياً.

      
 

اما محاضرة المهندس طالب الخفاجي الخبير والاستشاري في اعتمادية المختبرات فأوضح خلالها تعريف المختبر ومفهوم اعتمادية المختبرات وفوائد الاعتمادية وفق المواصفة 17025 وشروط الاعتمادية من مبنى مجهز ومواصفات قياسية وكوادر فنية مؤهلة وغيرها واعزى مسألة تردي بعض البضائع والسلع الداخلة الى البلد الى عدم توجه المؤسسات الى اعتمادية المختبرات.

 
كما شاركت شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات بمحاضرة علمية عن طريق الاستاذ ماهر زهير حنتوش مدير قسم الجودة في الشركة والمهندس صفاء نايف عبد الجبار مدير البحث والتطوير اغنت الندوة بالمعلومات المهمة والمفيدة.

      

 
واخيراً تم فتح باب الحوار وتبادل الآراء وطرح معلومات اثرت الندوة وساهمت بإنجاحها.

وفي مايلي توصيات الندوة:
 
1-    الالتزام الكامل بمعايير ممارسة المختبر الجيد GLP في المختبرات التعليمية التخصصية ومختبرات الحاسبة والصوت .
2-    ضرورة تأهيل المختبرات وفقا للمواصفات الدولية ISO 17025 .
3-    الاستمرار بنشر ثقافة الجودة والاعتماد عبر ورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية .
4-    تشكيل فرق عمل تدقيقية لرصد حالات عدم المطابقة ووضع الحالات التصحيحة للمناسبة لها وفقا لسقف زمني محدد تتبعها قرارات وقائية لمنع التكرار .
5-    وضع خطة عمل لحصول مختبرات الجامعة التعليمية على شهادة الاعتماد في المؤسسات المحلية والعالمية المجازة في منح الشهادة .
6-    التأكيد على تدريب العاملين في المختبرات في المجال التخصصي او مجال ادارة الجودة والاعتماد  تحقيقا لمتطلبات الجودة .
7-    الالتزام الكامل بعمليات التوثيق وفقا المواصفة الدولية ISO /(10013).
8-    الاهتمام بتعليم الكادر التدريسي وفقا للنموذج الاوربي لتطوير وتحسين المؤسسة التعليمية واستثمار لمواردها التابعة بشكل صحيح .