تدريسي في هندسة البوليمرات يشارك بخمسة مشاريع هندسية بيوم التصميم
 التاريخ :  06/12/2018 10:15:26  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  166

تدريسي في هندسة البوليمرات يشارك بخمسة مشاريع هندسية بيوم التصميم
 
شارك الاستاذ المساعد الدكتور ذو الفقار كريم الابراهيمي التدريسي في كلية هندسة المواد قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية بخمسة مشاريع هندسية بيوم التصميم الذي نظمته رئاسة جامعة بابل على قاعة المكتبة المركزية وترعاه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاختيار افضل المشاريع بين الجامعات العراقية.

 
اوضح الدكتور ذو الفقار ان هذه المشاريع تم تصميمها من قبله بالاشتراك مع عدد من الطلبة وابدى سعادته بفعالية يوم التصميم كونها تبرز امكانات الشباب العراقي وتبين مدى الرغبة والاجتهاد في عمل ابتكارات ومشاريع تخدم البلد في حال تطبيقاها.

 
مشيراً ان مشروعه الاول "فك فحص متانة الكسر ومقاومة القص والخلع للبوليمر"
بالاشتراك مع الطلبة ضرغام راسم كوكز , أحمد ميثم عزيز , سمارة بشار سعيد
يهدف الى تصميم وتصنيع فك قادر على فحص عينات لفحوصات مختلفة كفحص متانة الكسر للبوليمرات (Mode-I) وكما يمكن اضافة ملحق للفك ليكون قادر على فحص مقاومة القص(Shear Strength)  للبوليمرات واللواصق مع اضافة اخرى التي يمكن من خلالها فحص مقاومة الخلع (Peel Strength)  للبوليمر واللواصق ولهذا يعتبر تصميم هذا الفك تصميما مرنا يتيح للباحث اجراء فحوصات مختلفة دون الحاجة لتبديل الفك وصرف وقت وجهد مع تقليل كلف شراء تلك الفكوك كلاً على حدى.

 
اما المشروع الثاني "فك الطريقة الثالثة لفحص متانة الكسر للمواد المتراكبة"
بالاشتراك مع الطلبة محمد غانم لفتة , أحمد مالك عجة , زينب مازن جليل
يهدف الى تصميم وتصنيع الفك بالاعتماد على مواصفة (ASTM D6671) الامريكية وذلك لغرض فحص متانة الكسر المزدوجة والتي تشمل متانة الكسر بطريقة الشد (Mode I) ومتانة الكسر بطريقة الانحناء (Mode II). يعتبر هذا الفحص من الفحوصات المتقدمة والتي تقوم بها شركات مهمة بالعالم كشركة ايرباص وروزرويز بالاضافة الى منظمة ناسا ومراكز بحوث الفضاء كمركز بحوث الفضاء في جامعة مانشستر التي حصل فيها الدكتور ذو الفقار على شهادة الدكتوراه بتخصص هندسة البوليميرات والمواد المتراكبة. تكمن اهمية هذا الفحص لكونه يعطي بيانات مبكرة حول متانة المادة نتيجة الفشل المزدوج بالشد والانحناء في آن واحد حيث يهتم كبار المصنعين بمتانة كسر المواد المتراكبة فائقة الاداء المقواة بالالياف والتي تدخل في صناعة الطائرات المدنية والعسكرية وسفن الفضاء بالاضافة الى صناعة السيارات وصناعات اخرى تحتاج مواد ذات خواص ميكانيكية عالية خصوصا متانة الكسر.

     

المشروع الثالث "عتلة عمل شق مايكروي لعينات فحص متانة كسر البوليمر"
 
بالاشتراك مع الطلبة مهدي عباس عبد الامام , حسين سمير عباس , صفا عباس مسلم
يهدف الى تصميم وتصنيع عتلة لغرض عمل شق مايكروي لعينات فحص متانة الكسر للبوليميرات علما ان هذه العتلة تعتبر تصميم جديد لعمل شق دقيق باستخدام شفرة حادة مستوردة من امريكا خصيصا لهذا العمل كما ان الطرق التقليدية لعمل الشق تعتمد على الطريقة اليدوية لعمل الشق وتعتبر طريقة غير دقيقة لصعوبة التحكم باهتزاز اليد والذي يؤدي الى تكوين شق غير مستقيم ويكون مائلا الى احد الجانبين. حيث يمكن عمل شق لعينات فحص متانة الكسر بالطريقة الاولى (Compact Specimen- Mode I) او الطريقة الثانية (Single Edge Notch Bend-Mode II).

المشروع الرابع "جهاز فحص الصدمة بالوزن الساقط للانابيب البلاستيكية"
 
بالاشتراك مع الطلبة عبد الرحيم فلاح صبري , حسين غانم طعيمة , نوار علاء حسين
يهدف الى تصميم وتصنيع الجهاز لغرض فحص مقاومة الصدمة بالوزن الساقط للانابيب البلاستيكية المثقبة وبالاعتماد على مواصفة الدن الالمانية رقم 1187 .كما تم تصنيع كرة فولاذية بوزن  800غرام نصف قطرها 50ملم وارتفاع نقطة السقوط 1000ملم. قاعدة اسناد الانبوب مصنوعة من الخشب ويكون سطحها بزاوية 120 درجة، الانبوب البلاستيكي المثقب المراد فحصه يستخدم في استصلاح الاراضي الزراعية من خلال امتصاص الاملاح وتقليل نسبتها والذي يرفع من خصوبة التربة ويؤدي الى زيادة امكانية زراعة الاراضي وارتفاع نسبة الانتاج. تنصيب تلك الانابيب يتم من خلال حفر الارض ووضعها تحت ارتفاع معين حسب نوع التربة ومن ثم يتم اسقاط حصى كبيرة (جلمود) لتعمل كفلتر محيط بالانبوب لهذا يجب ان يمر الانبوب بهذا الفحص ولايفشل لكي يكون مؤهل للاستخدام.

اما المشروع الخامس والاخير "منظومة سحب الغازات والصب بالتفريغ للمواد المتراكبة" بالاشتراك مع الطلبة ياسر عمار عماد , أحمد باسم حبيب, أمجد حميد مجيد
 
يهدف الى تصميم وتصنيع هذه المنظومة لغرض تصنيع عينات بوليمرية او مواد متراكبة مقواة بدقائق نانوية او بالالياف ذات جودة عالية وخالية من العيوب والفقاعات الغازية والتي تسبب خفض الخواص الميكانيكية لتلك المواد بدرجة كبيرة. ان هذا التصميم يجمع منظومتين بان واحد فهي تتكون من منظومة سحب الغازات والتي تعنى بسحب الغازات من خليط البوليمرات السائلة والمقواة بالدقائق ومنظومة الصب بالتفريغ والتي تعنى بسحب الهواء من داخل قالب الصب مما يجبر البوليمر السائل والمقوى بالدقائق بالدخول الى داخل قالب الصب بدون غازات. كما ان دمج المنظومتين يقلل الكلفة والجهد ويسهل من عملية تصنيع العينات.