دراسة في هندسة المواد تبحث معالجة التآكل في سبائك النحاس في المكثفات وانظمة المبادلات الحرارية في المياه المالحة
 التاريخ :  03/10/2018 07:25:29  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  208

دراسة في هندسة المواد تبحث معالجة التآكل في سبائك النحاس في المكثفات وانظمة المبادلات الحرارية في المياه المالحة
 
جرت في كلية هندسة المواد دراسة للباحثة من قسم المعادن شهد رحيم حسين باشراف الدكتورة نوال محمد دواد حول معالجة التآكل في سبائك النحاس في المكثفات وانظمة المبادلات الحرارية في المياه المالحة.

 
اوضحت الباحثة ان هذا البحث مكرس لدراسة تأثير اضافة نسب مختلفة من السيريوم (2,3,4%) مع (4%) من الالمنيوم  الى سبيكة الفا براص المصنعة بطريقة السباكة المعدنية على الخواص الميكانيكية والكهروكيميائية .

 
تم اجراء العديد من الاختبارات في هذا البحث وتشمل تحليل الحجم الحبيبي لمسحوق السيريوم والخارصين ,فحص الاشعة السينية ,التحليل الكيمائي للعينات وكذلك فحص البنية المجهرية للعينات بعد اضافة السريوم والالمنيوم ,فحص الصلادة والبلى قبل وبعد اضافة السيريوم والالمنيوم .

 
سلوك التأكل  للبراص قبل وبعد اضافة كلآ من السيريوم والالمنيوم تم دراسته بطريقة منحنيات تافل (3.5%NaCl) حيث تم اجراء الاختبار باستخدام محلول ملحي.

 
واشارت الى ان نتائج فحص المجهر الضوئي اظهرت ان اضافة السيريوم والالمنيوم سببت تنعيم الحجم الحبيبي لسبيكة الفا-براص الاساسية .
كما اظهر الفحص الكهروكيمائي تحسن في مقاومة التأكل بعد اضافة السيريوم والالمنيوم.

 
فحص الصلادة اظهر زيادة في صلادة البراص مع الزيادة في كمية السيريوم المضافة.

 
مقاومة البلى ازدادت لعينة البراص بعد اضافة السيريوم  والالمنيوم بنسبه 4% وايضا كان معدل الفقدان بالوزن تناقص مقارنة مع العينة بدون اي اضافة.

 
يذكران سبائك النحاس تمتلك تطبيقات صناعية واسعة منها المكثفات وانظمة المبادلات الحرارية في المياه المالحة.