دراسة في هندسة المواد تبحث اعادة تدوير المخلفات لانتاج فولاذ واطئ الكاربون
 التاريخ :  08/08/2018 07:37:13  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  213

دراسة في هندسة المواد تبحث اعادة تدوير المخلفات لانتاج فولاذ واطئ الكاربون
 
جرت في كلية هندسة المواد دراسة للباحث في قسم هندسة المعادن صالح جواد حمزة باشراف كل من الدكتور نبيل لطيف الصفار والدكتور حيدر عبد حسن الجبوري حول عمل نموذج تجريبي وخوارزمي جيني لإعادة تدوير المخلفات لإنتاج فولاذ منخفض الكاربون.

 
اوضح الباحث ان هذه الدراسة تناولت عملية إعادة تدوير علب الفولاذ عن طريق جمعها , فرزها وصهرها, واستخدمت طريقة السباكة لتحضير السبيكة  بعد اضافة عناصر السبك واجراء المعاملة الحرارية, كذلك اجراء الطلاء الكهربائي بواسطة النيكل لغرض استخدامها في التطبيقات التي تحتاج مقاومة التأكل والبلى.

 
واشار ان الاختبارات الميكانيكية والكيميائية التي اجريت في هذه الدراسة تشمل الصلادة، الانهاء السطحي، البلى، التآكل, البنية المجهرية، XRD،وتحليل التركيب الكيميائي.

 
حيث أظهرت النتائج أن هناك تحسنا في الخواص الميكانيكية للمادة الاساس بعد إضافة عناصر السبك واجراء المعاملة الحرارية. وبالمقارنة مع المعدن الأساس، فان الصلادة تحسنت بمقدار (%152) عند إضافة عناصر السبك, الانهاء السطحي تحسنت بمقدار (%40), في حين تحسنت مقاومة التآكل ومعدل البلى بمقدار (%108) و (%87) على التوالي.

 
مضيفاً انه تم استخدام مفهوم الخوارزمية الجينية لتطوير نموذج للتنبؤ والوصول الى الامثلية في الخواص حيث تم التمكن من تحديد أفضل عينة من بين العينات التي تم تحضيرها، بالإضافة الى تحديد السبيكة المثلى.

 
يذكر ان ابرز التطبيقات لهذه السبائك هي معدات البناء ، صناعة المثاقب و بعض اجزاء السيارات, الجسور, الحاويات, البنايات, الادوات والعملات المعدنية.