تدريسي في هندسة المواد ينشر بحث في المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد
 التاريخ :  02/08/2018 08:13:22  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  159

تدريسي في هندسة المواد ينشر بحث في المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد
 
نُشر للاستاذ الدكتور احمد عودة الربيعي التدريسي في كلية هندسة المواد قسم هندسة المعادن بحثاً علمياً في المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية  وهندسة المواد بعنوان:
" تحضير سطح مركب من سبيكة ألمنيوم بواسطة عملية الخلط الاحتكاكي"

 
وبين الدكتور الربيعي ان هذا البحث انجز بالاشتراك مع الباحثة بان احمد شنان ويهدف الى تحسين مقاومة السطح للبلى بواسطة تكوين طبقة سيراميكية مركبة على سطح سبيكة الالمنيوم 5086 بواسطة عملية الخلط الاحتكاكي.

 
واوضح ان عملية الخلط بالاحتكاك(FSP) هي تقنيه جديده لتصنيع المواد بالحالة الصلبة تستخدم لإنتاج سطح من مواد مركبة . FSP تستند على مبدا اللحام الاحتكاكي (FSW) وتحدث في درجات حرارة  اقل من درجة انصهار المعدن الاساس وبالتالي فإن المشاكل المرتبطة بتفاعلات الصلب-السائل بين حبيبات  التقوية والمادة الاساس السائلة لا تحدث .

 
في هذه الدراسة يتم تطبيق FSP  لإنتاج سطح من مادة مركبة من سبيكة الالمنيوم  5086-H32 كماده اساس مقواة بحبيبات من كاربيد البورون وكاربيد السليكون .صممت الاداة المستخدمة في (FSP) بحيث تتكون من جزئين الجزء العلوي يكون مستوي الشكل بقطر (18mm)  والجزء السفلي يكون اسطواني الشكل و مسنن بقطر(6mm)وطول (2.5) .تم عمل أخدود بإجراء قطع على سطح المادة الاساس بعمق (2mm)وعرض (2.5mm), وبعد ذلك يتم ملأ الاخدود بحبيبات التقوية.

 
العملية نفذت بسرع دورانية مختلفة rpm(500,1000,1600) وسرعة خطية ثابتة (30mm/min ).