دراسة في هندسة المواد تبحث تأثير الاهتزاز الميكانيكي على اداء الكلال لسبيكة المنيوم – سيليكون
 التاريخ :  09/07/2018 06:28:20  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  240

دراسة في هندسة المواد تبحث تأثير الاهتزاز الميكانيكي على اداء الكلال لسبيكة المنيوم – سيليكون
 
جرت في كلية هندسة المواد دراسة للباحثة اخلاص خالد زامل باشراف الاستاذ الدكتور حيدر العذاري حول تأثير الاهتزاز الميكانيكي على اداء الكلال لسبيكة المنيوم – سيليكون.

 
اوضحت الباحثة ان التطبيقات الهندسية لسبيكة ألمنيوم سيلكون تحتاج إلى أداء كلال عالي  ,لذلك يهدف هذا العمل لدراسة تأثير اهتزازالقالب على أداء الكلال لسبيكة  Al-Si(سبيكة هايبريوتكتك  Al-17%Si ) ، بتسليط اهتزاز ميكانيكي على القالب بتردد 25 هرتز و سعة 0.5.
بينت العملية أن طبيعة سطح السيلكون تتأثر بشدة بمستوى سعة الاهتزاز.

 
واشارت الباحثة ايضاً ان التأثير الرئيسي  للاهتزاز يتضمن  تعزيز التنويه وبالتالي تقليل حجم الحبيبي للمسبوكة والحد من المسامية والانكماش بسبب تحسين تغذية المعادن وإنتاج تركيب  معدني أكثر تجانسا وبذلك تحدث تغييرات في الخواص الميكانيكية.

 
الاختبارات الميكانيكية تتضمن (اختبار الصلادة والاختبار الشد واختبار الكلال  ) والاختبارات الفيزيائيه تتضمن (التركيب الكيميائي والبنية  المجهرية والحجم الحبيبي ).

 
أظهرت النتائج  ان الاهتزاز سبب انخفاض الحجم الحبيبي  بنسبة (17?)، اما الاختبارات الميكانيكية أظهرت أن صلابة وقوة الشد زادت بنسبة (21?) و (39?)، على التوالي باستخدام الاهتزاز.اما حياة الكلال فقد تحسنت من (26%الى49%)تحت احمال اجهاد من 20 الى 100ميكاباسكال .