رسالة دبلوم عالي تدرس تحضير الفرايت الصلب
 التاريخ :  11/02/2018 08:23:14  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  514

رسالة دبلوم عالي تدرس تحضير الفرايت الصلب
 
جرت في كلية هندسة المواد مناقشة رسالة الدبلوم العالي للباحث في قسم السيراميك ومواد البناء علي عبد الحميد راجح الموسومة:
" Synthesis and characterization of hard ferrite"
تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر كريدي رئيساً وبعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محسن عباس اسود وباشراف الدكتورة شيماء جابر كريم

اوضح الباحث ان  الهدف من هذه الدراسة هو أنتاج  حبيبات نانوية من الكوبلت فيرايت  (CoFe2O4) بطريقة (السول- جل ). المواد الاولية  المستخدمة هي (نترات الحديد المائية  ونترات الكوبالت المائية ) (NO3) 3?9H2O) Fe ), (NO3) 2?6H2O)Co) حيث يتم تحضير عينتين من محلول نترات (الحديد &الكوبلت ) ويضاف للعينة الأولى حامض الستريك ,وللعينة الثانية يضاف ھيدروکسيد الأمونيوم .

تستمر عملية المزج حتى تتحول المحاليل الى حالة ( الجل) ، يجفف الجل الناتج من الحالتين  بدرجة حرارة ( 200) سيليزية  ومن ثم يحرق وبثلاث درجات حرارة  حرق  (400,600,800 ) سيليزية  حيث يكون معدل التسخين 5  (درجة سيليزية /دقيقة ).  وزمن المكوث  ثلاث ساعات  للحصول على المسحوق  النانوي من الفيرايت المذكوراعلاه.

     

و لدراسة الخصائص الشكلية والتركيبية أجريت الفحوصات التالية (XRD,FTIR,SEM)  وقد بينت النتائج في اختبار (XRD) ان  الحالة الاولى التي استخدمنا بها حامض الستريك يكون طور السبنل كوبلت فيرايت هو الطور الوحيد .ولم يتم الكشف عن اي اطوار ثانوية . ولكن في الحالة الثانية التي استخدمنا بها هيدروكسيد الأمونيوم  بينت النتائج وجود  طور ثانوي من   (?-Fe2O3) اضافة الى الطور الرئيسي من السبنل كوبلت فيرايت. في اختبار FTIR)) بينت النتائج ان  الحالة الثانية التي استخدمنا فيها هيدروكسيد الامونيوم لأنتاج الكوبلت فيرايت  تظهر لنا  اهتزازات اواصر اضافية  مقارنة مع الحالة الأولى. اما في اختبار  (SEM) اظهرت النتائج ان الحبيبات  الناتجة  لديها شكل  كروي اضافة الى وجود حبيبات متكتلة . وفي كلتا الحالتين التي انتج بهما الكوبلت فيرايت الحبيبات المنتجة  تكون ضمن المقاس النانوي.
اما لغرض دراسة  الخصائص المغناطيسية  اجري اختبار (VSM)، وبينت النتائج ان المغناطيسة المشبعةMs) ) للكوبلت فيرايت المنتج من  للحالة الثانية له  قيمة منخفضة  مقارنة مع الحالة الأولى التي لديها مغناطيسة مشبعة عالية  (Ms).

يذكر ان الفيرايت يعتبر من المواد السيراميكية الفيري مغناطيسية والتي لها مدى واسع من الخصائص الكهربائية والمغناطيسية حيث تستخدم في عدة تطبيقات وفي تصنيع الأجهزة المختلفة مثل المغانط الدائمة، وحدات التخزين )الذاكرة(، أجهزة المايكروويف، وفي معدات الاتصالات.