طالب ماجستير في هندسة المواد ينشر بحث في مجلة عالمية ضمن Scopus
 التاريخ :  08/02/2018 09:41:21  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  805

طالب ماجستير في هندسة المواد ينشر بحث في مجلة عالمية ضمن Scopus
 
تمكن طالب الدراسات العليا/ الماجستير في قسم هندسة المعادن حسين علي هاشم من نشر بحثه الموسوم:
"Investigate the Effect of Titanium Addition on the Microstructure, Sliding Wear Resistance and Shape Memory Effect of Cu-Al-Ni SMA Prepared Via Powder Metallurgy"
في المجلة العالميةJournal of Engineering and Applied Sciences  التابعة لمؤسسة Scopus

اوضح الطالب ان البحث يهدف الى دراسة تأثير اضافة التيتانيوم بنسبة (0.4 ,0.7 ,1 ,1.5 %) على البنية المجهرية و مقاومة البلى (Wear Resistance ) وخاصية تذكر الشكل (Shape Memory Effect) والصلادة لسبيكة  Cu-11.9%Al-4.5%Ni)) التي اجريت لها معاملة التعتيق Aging)).

تم تحضير السبيكة باستخدام طريقة متلو رجيا المساحيق حيث تم خلط مكونات السبيكة وكبسها ومن ثم تلبيدها باستخدام فرن مفرغ من الهواء وتبريدها داخل الفرن, بعد ذالك اجريت معاملة الاخماد ومعاملة التعتيق لنحصل على العينة النهائية المستخدمة في الفحوصات.
بعد اجراء الفحوصات وجد ان البنية المجهرية للسبيكة الاساس تحتوي على مارتنسايت على شكل صفائح على ارضية من طور الالفا ووجود ترسبات على شكل دقائق ناعمة من طور Cu9Al4 موزعة على البنية المجهرية وعلى صفائح المارتنسايت , اما عند اضافة التيتانيوم وبنسبة 1.5% فان نوع المارتنسايت المتكون يكون ذو شكل ابري ناعم وموزع على ارضية من طور الالفا.

واشار ان نتائج اختبار البلى تشير الى ان فقدان الوزن سوف يقل مع زيادة الوقت عن اضافة التيتانيوم بنسبة 1% وهذا يشير الى ان معدل البلى سوف يقل مع زيادة الوقت حيث ان افضل مقاومة بلى كانت عند اضافة التيتانيوم بنسبة 1%.

اما نتائج اختبار صلادة  فيكرز تشير الى ان بزيادة اضافة التيتانيوم سوف تزداد قيمة الصلادة للسبيكة الاساس.

في نتائج اختبار SME  وجد ان افضل تحسن في خاصية SME  هي عند اضافة التيتانيوم بنسبة 1.5%.

يذكر ان لسبيكة Cu-Al-Ni SMA  تطبيقات كثيرة حيث تستخدم في صناعة وصلات الانابيب واقفال البراغي وصمامات الامان وايضا تدخل في صناعة اجهزة الانذار للحريق (حيث تعمل كمتحسس لتغير درجة الحرارة).