دراسة في هندسة المواد تبحث امثلية عمليات اللحام باستخدام مصفوفة التضارب
 التاريخ :  28/12/2017 10:44:35  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  399

دراسة في هندسة المواد تبحث امثلية عمليات اللحام باستخدام مصفوفة التضارب
 
جرت في كلية هندسة المواد دراسة للباحث حسين خليل برهان باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد حسن الجبوري حول امثلية عمليات اللحام باستخدام مصفوفة التضارب

اوضح الباحث ان عملية اللحام اجريت لمادة الفولاذ المقاوم للصدأ الاوستنايتي وبطرق لحام مختلفة هي لحام القوس الكهربائي ولحام الاحتكاك و الليزر و اللحام الهجين بين القوس والليزر واجريت عليها عدة اختبارات مثل (اختبار مقاومة الشد, عمر الكلال, الصلادة و مقاومة الصدمة).

وجد ان الخواص الميكانيكية للملحومات تعتمد على درجة حرارة اللحام وكمية الحرارة الداخلة لوصلة اللحام حيث ان كمية الحرارة الداخلة تكون كبيرة كلما كانت سرعة اللحام بطيئة وتقل كلما كانت سرعة اللحام سريعة. الحرارة الداخلة عندما تكون كبيرة تؤدي الى تكون حبيبات خشنة وهذا يقلل الخواص الميكانيكية.

واشار الباحث ايضاً الى تصميم برنامج بالاعتماد على انواع مختلفة من معادلات الخطأ. يتضمن هذا البرنامج طورين, الطور الاول تخمين الخطأ بين القيم الحقيقية والمتوقعة. بينما الطور الثاني هي للتحقق من وجود ارتباط باستعمال مقايس Person. وهذا الطور بين وجود ارتباط كبير بين انواع اللحام. التحقق حدث بالاعتماد على مقايس مصفوفة التضارب.
النظام اظهر النتائج التالية:
 (الدقة 84.37%, 86.66 % TP  , 96.2% P  .(    

يذكر ان افضل طريقة لحام وجدت من خلال النتائج هي نوع الهجين بين الليزر والقوس الكهربائي نتيجة التحول من عشوائية عالية الى عشوائية قليلة وهذا ما اظهره البرنامج بالمقارنة مع القيم الحقيقة للخواص  لهذا النوع من اللحام