كلية هندسة المواد تحصد براءة اختراع جديدة
 التاريخ :  08/09/2019 07:17:17  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  80

كلية هندسة المواد تحصد براءة اختراع جديدة

 

     فريق بحثي من كلية هندسة المواد مكون من أ.م.د. حسين طلب ، أ.د. محمد حمزة المعموري ، م. مروة مرزة يحصل على براءة اختراع من قبل الجهاز المركزي للتقيسس و السيطرة النوعية  بعنوان (( تصنيع الالياف من تدوير نفايات البلاستيك كبديل عن الياف الكربون البوليمرية المستعملة في تقوية و تصنيع الهياكل الانشائية )) 

 في هذه الدراسة تم تصنيع ألياف بلاستيكية (PF) من نفايات البلاستك بواسطة تقطيعها إلى شرائط و غمرها بسائل النتروجين ثم طرقها بواسطة وعاء دوار يحتوي على كرات حديدية ثم غزلها و نسجها لتكون على شكل نسيج يشبه نسيج ألياف الكربون البوليمرية (CFRP) و لأول مرة عالميا و بكلفة زهيدة جدا. وكذلك تعتبر طريقة فعالة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية التي تتصف بصعوبة إعادة تدويرها.  تم دراسة الخصائص الميكانيكية والفيزيائية و الكيميائية للألياف البلاستيكية المصنعة و تمت مقارنتها مع خصائص ألياف الكربون البوليمرية فوجد تقارب جدا كبير بين خصائص تلك الألياف مع فارق كبير جدا بالكلفة حيث إن كلفة ألياف الكربون البوليمرية تساوي تقريبا 25 ضعف كلفة الألياف البلاستيكية المصنعة. تضمن العمل ألمختبري إعداد و فحص خمس عتبات خرسانية مسلحة واحدة من هذه العتبات عُدّت نموذجاً للسيطرة إذ تركت بدون تغليف خارجي بشرائط ألياف الكربون البوليمرية أو شرائط الألياف البلاستيكية

المصنعة، أما العتبات المتبقية، فقد قسمت إلى مجموعتين، كل مجموعة تتكون من عتبتين، تم فيها تقويةأو تصليح منطقة الانحناء خارجياً بشرائط من ألياف الكربون البوليمرية أو الألياف البلاستيكية المصنعة بعرض 100 ملم و بطول 1100 ملم.




      أظهرت النتائج المختبرية زيادة مهمة في التحمل الأقصى تراوح ما بين 45,45% إلى 51% في العتبات المقواة بألياف البلاستيكية المصنعة و ألياف الكربون البوليمرية بالمقارنة مع نموذج السيطرة, إضافة إلى ذلك فان وجود الألياف البلاستيكية المصنعة أو ألياف الكربون البوليمرية في الوجه المعرض للشد سوف يقيد اتساع التشققات و بالتالي يسبب زيادة التحمل الأقصى. تحول نوع الفشل من فشل قصيف مفاجئ إلى فشل مطاوع تدريجي عند استبدال ألياف الكربون البوليمرية بالألياف البلاستيكية المصنعة. كانت كفاءة الألياف البلاستيكية المصنعة الرخيصة الثمن نفس كفاءة ألياف الكربون البوليمرية الغالية الثمن في تقوية وتصليح الأعضاء الإنشائية.