دراسة في هندسة المواد تبحث تحسين خواص اللحام الانصاري لسبائك الالمنيوم بعملية الخلط الاحتكاكي
 التاريخ :  04/10/2018 09:04:44  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  192

دراسة في هندسة المواد تبحث تحسين خواص اللحام الانصاري لسبائك الالمنيوم بعملية الخلط الاحتكاكي
جرت في كلية هندسة المواد دراسة للباحث في قسم المعادن اشرف شريف فهد باشراف الاستاذ الدكتور احمد عودة جاسم
اوضح الباحث ان هذه الدراسة اهتمت بعملية لحام الاحتكاك بالخلط (FSW) وآثارها على وصلات لحام (TIG) لسبيكة الالمنيوم (AA6061-T651).

 
تم استخدام تيارات لحام مختلفة لإنتاج الوصلات في لحام (TIG) وهي (120 امبير – 150 امبير – 180 امبير). واستخدمت أداة دورانية وسرعة لحام مختلفة لتنفيذ عملية اللحام بالاحتكاك (FSW). وهي (710 - 960 - 1400) دورة في الدقيقة، (16 - 23 - 36) ملم / دقيقة، لتحديد أفضل المتغيرات العملية التي تحقق أفضل تحسين وتعديل للخواص الميكانيكية والبنية المجهرية من هذه الوصلات.

واشار ايضاً الى استخدام الحد الأقصى لقوة الشد (UTS)  كمعيار للكشف عن أفضل متغيرات العملية، حيث بلغت القيمة القصوى ل (UTS)
 
(180.18) ميغاباسكال في تيار لحام (TIG)150 أمبير في سرعة دوران الاداة 960 دورة في الدقيقة وسرعة لحام خطية 16 مم / دقيقة ، في حين كان الحد الأدنى لقيمة (UTS) (102.09) ميغاباسكال في تيار لحام (TIG) 180 أمبير في سرعة دوران الاداة 1400 دورة في الدقيقة و سرعة لحام خطية 36 ملم / دقيقة.

في اختبارات البنية المجهرية اظهرت النتائج تحسن في الخواص لعملية الخلط الاحتكاكي مقارنة مع لحام  (TIG) كذلك في اختبار الصلادة الجزئية كانت اعلى قيمة في منطقة الخلط واقل قيمة في المنطقة المتأثرة بالحرارة.
 

ويرجع التحسن المحلوظ في الخواص الميكانيكية المجهرية الى ان كل التراكيب الشجيرية والخلوية التي تشكلت بعد عملية لحام TIG قد تمت ازالتها بواسطة عملية FSP .