مشروع تخرج في قسم هندسة السيراميك يبحث في مقاومة الخرسانة الليفية للحرائق
 التاريخ :  13/09/2018 06:45:53  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  311

مشروع تخرج في قسم هندسة السيراميك يبحث في مقاومة الخرسانة الليفية للحرائق
 

 قدم فريق من كلية هندسة المواد قسم السيراميك و مواد البناء مكون من :
م.د. حسين طلب الوطيفي  وكل من الطلبة    بهاء خضير غالب و  مصطفى حيدر عباس  مشروع تخرج بعنوان ((  مقاومة الخرسانة الليفية للحرائق )).
       
الهدف من المشروع هو تطوير مقاومة الخرسانة للحرائق و زيادة ديمومتها باستخدام الالياف البوليمرية و بالتحديد الياف البلاستك و دراسة خواصها الهندسية المختلفة , ويتضمن العمل المختبري تهيئة المواد الاولية و فحصها و صب النماذج و اجراء المعالجات اللازمة و كذلك الفحوصات الميكانيكية و الفيزيائية و الكيميائية التي تم اجرائها على المواد الاولية و النماذج المصبوبة و ادراج النتائج في جداول.
 
المواد الاوليه المستخدمه :-
1) الاسمنت :- استخدم الاسمنت البورتلاندي الاعتيادي من انتاج معمل اسمنت طاسلوجة وتم فحص الخواص الفيزيائية و الكيميائية له في مختبرات قسم هندسة السيراميك ومواد البناء في كليتنا
حيث تبين بان الاسمنت المستخدم مطابق للمواصفات العراقية الخاصة بالإسمنت البورتلاندي رقم
(5) لسنة 1984.

 
2)الركام الناعم (الرمل):-
 
استعمل ركام ناعم طبيعي من منطقة الاخيضر في كربلاء, وتم فحص الدرج المنخلي و الخواص الفيزيائية له.

 
3) الركام الخشن (الحصى):-
استخدم حصى المدرج و ذو تدرج يطابق المواصفة القياسية العراقية. و بعدها تم غسل الكمية المطلوبة للتخلص من الاطيان و المواد الشائبة ثم ترك ليجف في درجة حرارة المختبر و لمدة 24 ساعة.

 
4) الالياف البلاستيكية:-
تم استخدام الالياف البلاستيكية في هذه الدراسة لتحسين الخواص الميكانيكية للخرسانة المعرضة للحرائق و كانت نسبة الالياف في الخلطة الخرسانية هي (1% و 3% و 5% ).