باحث من قسم البوليمرات يشارك بمؤتمر دولي في كربلاء
 التاريخ :  09/04/2018 09:51:56  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  399

باحث من قسم البوليمرات يشارك بمؤتمر دولي في كربلاء
 
شارك المهندس نبيل حسن حميد الباحث في كلية هندسة المواد قسم هندسة البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية بالمؤتمر الدولي الثاني للهندسة الذي اقيم في رحاب جامعة كربلاء.

اوضح السيد نبيل ان مشاركته جاءت ببحثه الموسوم:
"miscibility improvement of LDP/PVA blend by maleic acid addition"
"تحسين امتزاجية  خليط (بولي اثيلين منخفض الكثافة/ بولي فينيل الكحول) باضافة حامض الماليك"

 الذي يهدف الى التغلب على عدم الامتزاجية الذاتية والحصول على خليط بوليمري مفيد تجاريا من خلال اجراء عملية تحسين التوافقية بين البوليمرات حيث ان معظم الخلائط البوليمرية هي غير ممتزجة وعدم الامتزاجية الذاتية وفي عدد من الحالات قوى الشد البيني العالية تجعل من الصعوبة الحصول على تشتت دقيق وجيد لمكونات الخليط خلال عملية المزج وتحت الظروف الهادئة وهذا بالتالي يؤدي الى خواص ميكانيكية ضعيفة.

تتضمن هذه الدراسة تحسين امتزاجية الخليط البوليمري المكون من البولي اثيلين واطئ الكثافة والبولي فينيل الكحول باستخدام نسبة وزنية 5% من الماليك اسيد.

 تم تحضير المزيج البوليمري باستخدام الباثق ثنائي اللولب وبنسب وزنية مختلفة.

 أجريت عدة اختبارات لتوصيف وتمييز المزيج مثل مقاومة الشد والصلادة والكثافة والفحص بالمجهر الضوئي والمجهر الالكتروني الماسح والاشعة تحت الحمراء والتحليل الحراري التفاضلي.

واشار الباحث ان النتائج للخليط غير المحسن أظهرت حدوث انخفاض في مقاومة الشد والصلادة بازدياد نسبة البولي فينيل الكحول بينما بإضافة محسن التوافقية الماليك اسيد الى الخليط تحسنت الخواص حيث حدثت زيادة في مقاومة الشد والصلادة والكثافة.

بينت نتائج التحليل الحراري التفاضلي للخليط المحسن حدوث تحسن في الامتزاجية بين كلا البوليمرين، اما نتائج المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني الماسح بينت حدوث تداخل وتشتيت جيد بين البوليمرين.

كذلك أظهرت نتائج اختبارات الاشعة تحت الحمراء حدوث تداخل جيد بين البوليمرين والمادة المحسنة للتوافقية من خلال التغير في مخططات الامتصاصية للأشعة الحمراء.