مناقشة ماجستير تدرس تحضير مساحيق سيراميكية نقية لأول مرة بطريقة الملح المنصهر
 التاريخ :  09/04/2018 09:44:12  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  328

مناقشة ماجستير تدرس تحضير مساحيق سيراميكية نقية لأول مرة بطريقة الملح المنصهر
 
جرت في كلية هندسة المواد مناقشة رسالة الماجستير للباحث في قسم هندسة السيراميك ومواد البناء محمد مصطفى حسين الموسومة:
"تحضير مساحيق سيراميكية متقدمة بطريقة الملح المنصهر"
والتي كانت باشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتور عماد علي دشر والاستاذ المساعد الدكتور شاكر جاهل ادريس

اوضح الباحث ان مواد النيكل ألومينات ، الصوديوم بيتا" الألومينا والكالسيوم ميتاستانات يتم تصنيعها بالعديد من الطرق ، ولكن هذه الطرق تعاني من كثير من العيوب والقيود منها :- التعقيد ، تعدد المراحل ، واستخدام مواد اولية باهظة الثمن والطحن لفترة طويلة من الزمن (48-168 ساعة) والحرق بدرجات حراره عالية جدا، واستخدام مواد مساعدة عالترسيب أو وقود ، وكثير من هذه الطرق غير صديقة للبيئة ، ولا يمكن ترقيتها إلى إنتاج واسع النطاق ، وعلاوة على كل ماسبق فأن دقائق المسحوق الناتج تكون عبارة عن دقائق متكتله بالاضافه الى كونها كبيره بالحجم. وبالتالي، إنتاج هذه المركبات مع التغلب على هذه السلبيات والحد منها اصبح ضرورة. لذلك تم اللجوء الى استخدام طريقة الملح المنصهر لانتاج هذه المركبات مشيراً انه
لم يتم تصنيع مساحيق هذه المواد من قبل باستخدام طريقة الملح المنصهر بناءا على  على ماتم الاطلاع عليه من الاعمال والبحوث المنشوره.

      


واضاف: تم تصنيع مسحوق النيكل ألومينات النقي (NiAl2O4) بطريقة الملح المنصهر باستخدام مسحوق الالومينا ونترات النيكل كمواد أولية واملاح و(كلوريد الصوديوم - كلوريد الليثيوم) كوسط تفاعل وبدرجة حرارة 1200 درجة مئوية لثلاث ساعات .

كما تم تصنيع المسحوق النانوي لصوديوم بيتا" الومينا النقي {(Na2O).MgO.(Al2O3)5} بأستخدام كاما-الومينا، هيدروكسيد الصوديوم وأوكسيد المغنيسيوم كمواد أولية واستخدام ملح كلوريد الصوديوم كوسط التفاعل وبدرجة حرارة 1200 درجة مئوية ولمدة 90 دقيقه.

ايضاً تم تصنيع مركب الكالسيوم ميتاستانات النقي (CaSnO3) وبحجم اقل من الحجم المايكروي من اوكسيد القصدير و كاربونات الكالسيوم كمواد اولية مع املاح (كلوريد البوتاسيوم- كلوريد الليثيوم) وبدرجة حرارة 1000 درجة مئوية ولمدة 3 ساعات.

يذكر ان هذه المركبات السيراميكية تستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية مثل المواد المغناطيسية، المواد المساعدة (المحفزات)، المواد الحرارية، أجهزة استشعار الغازات القابلة للاحتراق، مواد لصناعة الاقطاب السالبة لبطاريات (ليثيوم-أيون)، موصلات ايونية فائقة التوصيل والأصباغ غير العضوية.