رسالة ماجستير تدرس انتشار الشق وتوسعه في المواد السيراميكية الحياتية
 التاريخ :  05/04/2018 10:31:39  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  533

رسالة ماجستير تدرس انتشار الشق وتوسعه في المواد السيراميكية الحياتية
 
جرت في كلية هندسة المواد مناقشة رسالة الماجستير للباحث في قسم هندسة السيراميك ومواد البناء محمد مهدي حسين الموسومة:
"تقنيات البحث التجريبية والعددية لانتشار الشق وتوسعه للمواد البايوسيراميكة"
والتي كانت باشراف كل من الدكتور محسن عباس اسود والدكتور حيدر كريدي راشد

اوضح الباحث ان الهدف في هذا العمل هو الدراسة بصورة عملية وعددية لانتشار وتوسع الشق لمادة الهيدروكسي اباتيت وكذلك الهيدروكسي اباتيت مضاف اليه اوكسيد المغنيسيوم. حيث ان دراسة انتشار وتوسع الشق يستخدم في كثير من الاحيان في دراسة سلوك المواد وتوصيف ديمومتها.

     

واشار ان الهايدروكسي ابتايت يعتبر من اهم المواد السيراميكية الحياتية ويكون مناسب في صناعة العظام كونه يمتلك توافق حيوي عالي مع جسم الانسان وكذلك لكون الهيدروكسي اباتيت يشبة الطور المعدني لعظم الانسان، مع ذلك فان الهيدروكسي اباتيت يواجه صعوبة في قدرته على تحمل الاحمال المسلطة عليه بسبب انخفاض خواصه الميكانيكية  وخاصة متانة الكسر وذلك بسبب طبيعته الهشة, كذلك فان قوة الهيدروكسي اباتيت تنخفض مع مرور الوقت بسبب التقدم التدريجي للشقوق التي تتواجد فيه.

مضيفاً انه في الجزء العملي تم تصنيع الهيدروكسي اباتيت من عظم الابقار كون هذه الطريقة تعتبر اقتصادية ومفضلة بيئيا.فحوصات حيود الاشعة السينية, تحليل الحجم الحبيبي و FTIR استخدمت لتوصيف مسحوق الهايدروكسي اباتيت كما تم استخدام اختبار الانحناء مع ثلاث نقاط  وبحز مفرد لدراسة انتشار وانفتاح الشق ومتانة الكسر .

بينت النتائج ان تقنية ارتباط الصور الرقمية تعتبر طريق جيدة في دراسة ميكانيك الكسر للهيدروكسي اباتيت مثل انتشار الشق وتوسعه. اما تاثير اضافة اوكسيد المغنيسيوم ادت الى زيادة متانة الكسر  وزيادة الحمل الحرج لنشوء الشق كذلك كان هناك تقارب كبير بين النتائج العددية والعملية.