مناقشة دبلوم عالي تدرس تحليل الكلال لوصلات لحام باستخدام الشرائح المحددة
 التاريخ :  08/02/2018 09:34:06  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  429

مناقشة دبلوم عالي تدرس تحليل الكلال لوصلات لحام باستخدام الشرائح المحددة
 
جرت في كلية هندسة المواد مناقشة رسالة الدبلوم العالي للباحثة منار عبد الامير حسين الموسومة:
" تحــليــل الكــلال لوصـــلات اللــحام باستــخــدام طــــريقـــة الشــرائــح المـــحـــددة"

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر حسن جابر وعضوية والمدرس الدكتور نبيل لطيف الصفار وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد الرحيم كاظم عبد علي.

اوضحت الباحثة ان هذه الدراسة تهدف الى اجراء تحليل الكلال لعدة انواع من وصلات اللحام منها الوصلة التناكبية (Butt) للصفائح و للأنابيب, بالإضافة الى الوصلة التراكبية (Lap) والركنية من الجهتين (Tee).

     
 
تمت دراسة هذه الوصلات تحت احمال ثابتة في التحليل الحركي  وتحت احمال متزايدة في تحليل الكلال باستخدام برنامج CATIA software  لتصميم الملحومات وبرنامج   ABAQUS environmentلتحليل الاجهادات الناتجة عنها.

شملت الدراسة لحام القوس الكهربائي لثلاث حالات لهذه الانواع من الوصلات، في الحالة الاولى كان معدن الوصلات و معدن خرزة اللحام من  مادة  واحدة و هي  الفولاذ  واطئ الكاربون  ASTM A36 والحالة الثانية تضمنت لحام وصلتين من معدنين متماثلين وهو الفولاذ منخفض السبائكيةA709 Grad345  ASTM ومعدن اللحام من الفولاذ ASTM A36. اما في الحالة الثالثة معدن الوصلات مختلف فالجزء المثبت يكون من فولاذA709 Grad690  ASTM والجزء ذو النهاية الحرة من الفولاذ A709 Grad345  ASTM ومعدن خرزة اللحام من ASTM A36.

واشارت الباحثة ان في النتائج العملية تم تحديد اعلى اجهادات في التحليل الحركي وكذلك في تحليل الكلال لجميع الحالات المذكورة.